أخبار العالم / الجزيرة

أنباء عن خطة لعزل تيلرسون والبيت الأبيض ينفي

  • 1/2
  • 2/2

نفى البيت الأبيض وجود "أي إعلان" بشأن ما يتردد عن إقالة وزير الخارجية ريكس تيلرسون، وذلك ردا على تقارير صحفية عن خطة لاستبداله بمدير وكالة الاستخبارات المركزية مايك بومبيو.

وقالت المتحدثة باسم الرئاسة الأميركية سارة ساندرز في بيان "ليس هناك أي إعلان في هذه المرحلة، ويواصل السيد تيلرسون تولي وزارة الخارجية، والحكومة برمتها تركز على نهاية هذه السنة الأولى الناجحة بشكل لا يصدق لإدارة ترمب".

يأتي ذلك بعد أن كشفت صحيفة نيويورك تايمز عن خطة لاستبدال وزير الخارجية ريكس تيلرسون بمدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أي) مايك بومبيو خلال أسابيع، بينما نفى البيت الأبيض اليوم الخميس وجود "أي إعلان في هذه المرحلة" بهذا الشأن.

ونسبت نيويورك تايمز لمسؤولين رفيعي المستوى في البيت الأبيض قولهم إن الخطة الانتقالية التي وضعها كبير موظفي البيت الأبيض الجنرال جون كيلي ستؤدي أيضا إلى تسلم السيناتور الجمهوري توم كوتون إدارة "سي آي أي"، لافتة إلى أن علاقة تيلرسون بالرئيس دونالد ترمب ليست في أفضل أحوالها وتشهد توترا.

وقالت الصحيفة إنه ليس واضحا إذا كان ترمب وافق بشكل نهائي على تنفيذ الخطة، لكنها أشارت إلى أن مثل هذا الإعلان قد يحدث قبل نهاية العام الجاري.

من ناحيتها، قالت رويترز -نقلا عن مسؤول رفيع المستوى في الإدارة الأميركية- إن هذه الخطة تجهز منذ أسابيع.

وفي أوائل الشهر الماضي، نسبت شبكة "أن بي سي" الإخبارية إلى مسؤولين أن تيلرسون وصف ترمب "بالأحمق" خلال اجتماع مع مسؤولين في مقر وزارة الدفاع (بنتاغون)، لكن ترمب علق بالقول إن لديه ثقة تامة في وزير خارجيته، مطالبا الشبكة بالاعتذار، كما علّق تيلرسون بأنه لم يفكر بتاتا في الاستقالة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا