الارشيف / أخبار العالم / الجزيرة

ماي من الأردن: أزمة اليمن يجب أن تنتهي

  • 1/2
  • 2/2

قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إن الوضع المؤلم في اليمن يجب أن ينتهي، ودعت السعودية إلى تخفيف الحصار "لتجنب كارثة إنسانية".

وأوضحت ماي -في كلمة لها بالأردن خلال جولة في المنطقة شملت العراق والسعودية- أنها اتفقت في لقائها مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان على زيادة التعاون بين البلدين لمعالجة الأزمة اليمنية.

وأضافت أن الشعب اليمني يجب ألا يقع في مرمى نيران الأطراف المتحاربة، مشيرة إلى أن نحو ثلث الشعب اليمني يعاني من انعدام الأمن الغذائي، "وهذا الوضع المؤلم يجب أن ينتهي".

وكانت ماي التقت الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وولي عهده في وقت متأخر مساء أمس الأربعاء، وتصدرت الأزمة في اليمن النقاشات.

وأفاد بيان صدر عن مكتبها اليوم الخميس أن "رئيسة الوزراء أوضحت أن تدفق الإمدادات التجارية التي يعتمد عليها اليمن يجب أن يستأنف في حال أردنا تجنب كارثة إنسانية"، مضيفا "اتفقنا على أنه يجب اتخاذ خطوات بشكل ملح لمعالجة هذه المسألة".

من جانبه، أبلغ الملك الأردني عبد الله الثاني تيريزا ماي تقديره لما تبذله من جهود للمساعدة في التعامل مع التحديات التي تواجهها المنطقة، وأكد الجانبان ضرورة التوصل إلى حلول سياسية لأزمات المنطقة.

وبحسب بيان للديوان الملكي، ركزت المباحثات على العلاقات بين البلدين، وتبادل وجهات النظر إزاء آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وتطرقت المباحثات إلى ضرورة تكثيف جهود إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين، ومبادرة السلام العربية، وبما يقود إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو/حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأعلنت الحكومة الأردنية الخميس أنها وقعت مذكرة تفاهم مع بريطانيا ستقدم بموجبها الأخيرة منحة للمملكة قيمتها 127 مليون دولار لدعم قطاعي التعليم والاقتصاد، وفق بيان حكومي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا