أخبار العالم / مصر العربية

فيديو| حصيلة قتلى الحرب في سوريا.. 2018 الأدنى

 

لا جديد يذكر سوى ضحايا بالآلاف تسقط مع مرور ما يقرب من 8 سنوات على الحرب في سوريا وسط صمت وفشل دولي في ردع نظام الأسد الذي أطاح بالأخضر واليابس على الأرض التي طالما كانت فخرا لإبنائها الذين هجروها مع اشتداد ويلات الحرب والتعذيب.

 

ومع دخول اقتراب الحرب من عامها الثامن حيث بدأت الثورة في مارس 2011 ضد قمع رئيس النظام السوري بشار الأسد، وثقت المنظامات الحقوقية سقوط آلاف القتلى مع نهاية عام 2018.

 

وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان،بحسب رصده للأوضاع الميدانية، إلى أن عام 2018 شهد أدنى حصيلة سنوية لضحايا الحرب في سوريا منذ اندلاعها، وذلك بمقتل ما يقرب من 20 ألف شخص.

 

ووثق المرصد مقتل 19 ألفا و666 شخصا في سوريا في عام 2018، بينهم 6349 مدنيا.

 

وأوضح المرصد أن حصيلة الضحايا شملت 1437 طفلا، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

 

مصر العربية ترصد في الفيديو التالي حصيلة قتلى الحرب في سوريا منذ اندلاعها:

 

 

 

ويذكر أنه في عام 2017 قتل أكثر من 33 ألف شخص، فيما سجل عام 2014 أعلى حصيلة سنوية بمقتل أكثر من 76 ألف شخص.

 

وفي 2014، كان النزاع السوري في أوجه، وكانت الفصائل المعارضة تسيطر على مناطق واسعة من البلاد أبرزها الغوطة الشرقية قرب العاصمة والقسم الشرقي من مدينة حلب، فضلا عن مساحات واسعة في محافظات درعا وحمص وغيرها.

 

كما شهد العام نفسه صعود تنظيم داعش وسيطرته على مساحات واسعة من البلاد.

 

 

 لكن قوات النظام ومنذ بدء التدخل العسكري الروسي إلى جانبها في عام 2015، حققت انتصارات متتالية على الأرض، وتمكنت في عام 2018 من السيطرة على الغوطة الشرقية، التي كانت تعد أبرز معاقل الفصائل المعارضة قرب العاصمة، قبل أن تستعيد لاحقا كامل محيط دمشق ثم جنوب البلاد.

 

ويترقب السوريون ما ستؤول إليه الأوضاع في بلادهم، وكيف ستكتب النهاية لحرب قتلت آلاف المواطنين وشردت الملايين خارج وطنهم .

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا