أخبار العالم / الوطن العمانية

بالانتخابات المحلية .. ليبيا تجري أول عملية تصويت منذ خمس سنوات

جوتيريش يدعو للتغلب على خلافات السيطرة على الجيش
طرابلس ـ وكالات: أجرت ليبيا انتخابات محلية نادرة في تسع بلدات أمس على الرغم من أن نسبة الإقبال في أول انتخابات تشهدها منذ خمس سنوات لم تتجاوز 38 في المئة تقريبا.
وتشهد ليبيا صراعا وفوضى منذ الاطاحة بمعمر القذافي في 2011 ولم تجر أي انتخابات منذ 2014 عندما انتهت انتخابات عامة، شهدت منافسة حامية، والتقسيم بين إدارتين وبرلمانيين متناحرين.
وقال مسؤولون إن الانتخابات جرت في تسعة مجالس فقط من بين 69 مجلسا محليا في جنوب ليبيا وغربها أمس. ولم ترد تقارير عن أعمال عنف أو تخريب.
وقال رئيس اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية سالم بن تاهية إنه سيتم إجراء انتخابات محلية كل سبت إلى أن يجري 33 مجلسا انتخاباته ثم يتم مواصلة العمل بعد انتهاء شهر رمضان وبذلك يكون قد تم انتخاب كل المجالس.
من قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إن ثمة مؤشرات على أن قائدي ليبيا المتنافسين قد يتوصلان لأول مرة إلى حل الخلاف بشأن السيطرة على الجيش وسط جهود للتغلب على الصراع المستمر منذ ثماني سنوات في البلاد.
وقال جوتيريش للصحفيين عندما سُئل عما إذا كان بإمكان الزعيمين التوصل لاتفاق بشأن مسألة القيادة المدنية للجيش “نرى مؤشرات على أن التناقضات التي لاحظتها يمكن التغلب عليها للمرة الأولى”.
كان جوتيريش يتحدث بعد اجتماع مع مسؤولين من جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي قبل قمة تونس.
وتعقد الأمم المتحدة مؤتمرا وطنيا في أبريل سعيا لإنهاء الصراع السياسي. وتهدف جهود الأمم المتحدة إلى إعداد البلاد لإجراء انتخابات وطنية طال انتظارها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا