الخليج العربي / صحف الامارات / اخبار 24

الاتحاد الأوروبي يتوصل لتسوية مع بريطانيا لما بعد الانفصال

بريطانيا تلتزم بالوفاء بحصة متفق عليها من الميزانية المستقبلية التي طلبها الأوروبي (أرشيف)

قال مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي الخميس، إن الاتحاد توصل إلى تسوية مالية مع بريطانيا التزمت لندن بمقتضاها بدفع حصة محددة من ميزانيات الاتحاد بعد انفصال بريطانيا عنه. وفي أعقاب تقارير عن عروض بريطانية في الأيام الأخيرة أصر مفاوضو الاتحاد الأوروبي علانية أن العمل مازال مستمراً للتوصل إلى الاتفاق المالي في الوقت الذي يسعى فيه الطرفان للتوصل إلى اتفاقات بشأن شرطين رئيسيين من شروط الانفصال قبل اجتماع حاسم يوم الإثنين.

وقال المسؤول: "العرض الرسمي لم يقدم لكن من الناحية غير الرسمية تم الاتفاق بحيث أنه إذا لم يقرر أي من الطرفين تغيير موقفه بالكامل في اللحظة الأخيرة فسيكون كل شيء على ما يرام".

وكانت الحكومة البريطانية قد هونت يوم الأربعاء، من تقارير نشرتها صحف بريطانية وذكرت أنها عرضت أكثر من مثلي عرضها السابق للاتحاد الأوروبي ليصل المبلغ إلى حوالي 50 مليار يورو تقريباً ووصفت هذه التقارير بأنها تكهنات.

وقال المسؤول الأوروبي، إنه لم يتم بحث رقم محدد لأن المبالغ التي ستدفع مستقبلاً ستتوقف على متغيرات كثيرة.

وأضاف أن بريطانيا التزمت بالوفاء بحصة متفق عليها من الجزء الأكبر من بنود الميزانية المستقبلية التي طلبها الاتحاد. وتابع أن الاتفاق يتعلق بالنسبة التي ستغطيها بريطانيا من بنود معينة في الميزانية.

وأوضح أن الحصة التي ستدفعها بريطانيا ستكون أقل بكثير من نسبة 16% التي مثلت حصة بريطانيا من الناتج الإجمالي للاتحاد الأوروبي، الذي يضم في عضويته 28 دولة، في العام الماضي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا