أسواق / إقتصاد / اليوم السعودية

تداول أرامكو للنفط الخام يزيد من الإيرادات

نوه تقرير اقتصادي باتجاه المملكة إلى تداول النفط الخام كمصدر جديدة للإيرادات بخلاف نشاط تصدير إنتاجها، مشيرا إلى انه اتجاه يتبناه منتجو نفط في الشرق الأوسط، إضافة إلى عدد من أعضاء آخرين بمنظمة أوبك في الوقت الذي تظل فيه أسعار النفط عند نصف المستويات التي سجلتها في منتصف 2014.

وأشار التقرير إلى اعتزام شركة أرامكو للتجارة التابعة لأرامكو المملوكة للدولة البدء في تجارة النفط الخام غير السعودي حسبما ذكرت مصادر مطلعة.

ونقل عن مصدر رفيع المستوى بقطاع النفط مطلع على التطورات في «أرامكو السعودية قوله: الأمر كله يدور حول الاستغلال الأمثل.

وقالت مصادر في القطاع: إن تجارة النفط الخام لم تكن في البداية ضمن صلاحيات الشركة، لكن أرامكو للتجارة تعتزم في الوقت الحالي تجارة الخام غير السعودي لتزويد المشروعات العالمية المشتركة لأرامكو بالأساس مثل مصفاة موتيفا الأمريكية وإس-أويل في كوريا الجنوبية.

وتتلاءم المبادرة مع الهدف المعلن لأرامكو في أن تصبح أكبر شركة متكاملة للطاقة مع خطط لتوسعة عمليات التكرير وإنتاج البتروكيماويات.

وقال خبير نفطي: إن التحرك صوب التجارة تطور منطقي لاستراتيجية أرامكو لاقتناص قيمة في سلسلة النفط ومنتجاته بالكامل، مضيفا: إن القطاع تنافسي جدا وإن دخول أرامكو يجب أن يكون حصيفا واستراتيجيا.

وقال مصدر تجاري: إن أرامكو للتجارة ستمارس نشاط تداول النفط الخام في الأساس عبر مكتبها في سنغافورة، حيث تهدف إلى تعيين ما يتراوح بين عشرة إلى 15 موظفا هناك بحلول نهاية العام.

مواضيع ذات علاقة

  • أرامكو تخفض تكلفة الحفر مع تثبيت عدد المنصات
  • المملكة تبقي على استقرار إمدادات النفط لأوروبا وآسيا
  • رؤية 2030 تنقذ إستراتيجيات أرامكو التسويقية المتدنية
  • مختصون يتوقعون طرح أرامكو في سوق دولية واحدة بجانب «تداول»
  • شركات البتروكيماويات تتجه للدمج والاستحواذ لتحسين الكفاءة

الشبكات الإجتماعية شارك بالمحتوى

رويترز - سنغافورة أكتوبر 1, 2017, 3 ص

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا