الارشيف / أسواق / إقتصاد / البيان

نظام ضريبي يتميز بسهولة الامتثال

تسعى الهيئة الاتحادية للضرائب إلى توفير نظام ضريبي مميز يمتاز بسهولة وبساطة الامتثال الضريبي لإجراءاته، ووفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 38 لسنة 2017 في شأن السلع الانتقائية والنسب الضريبية التي تفرض عليها وكيفية احتساب السعر الانتقائي الصادر في 13 سبتمبر 2017، ستُفرض الضريبة الانتقائية ابتداء من أول أكتوبر 2017 على المشروبات الغازية بنسبة 50%، وعلى كل من منتجات التبغ ومشروبات الطاقة بنسبة 100%، ويقصد بالمشروبات الغازية كل مشروب يحتوي على الغاز باستثناء المياه الغازية غير المنكّهة، ويشمل كذلك أي مُركّزات أو مساحيق أو «جل» أو مستخلصات يمكن تحويلها إلى مشروبات غازية، بينما يقصد بمشروبات الطاقة كل مشروب يتم تسويقه أو بيعه على أنه مشروب للطاقة، قد يحتوي على مواد منبهة أو تمنح التحفيز العقلي أو البدني.

وستعمل الهيئة على نشر قوائم بأسعار جميع المنتجات الخاضعة للضريبة الانتقائية وفقاً لسعر البيع في أسواق التجزئة، مشيرةً إلى أن سعر البيع بالتجزئة الذي يتم فرض الضريبة عليه هو الأعلى من السعرين الآتيين: السعر الذي تنشره الهيئة لكل سلعة انتقائية، وفقاً لسعر المنتج في السوق المحلي (على الموقع الإلكتروني للهيئة)، وسعر بيع التجزئة في السوق (كما هو موضح في دليل الخاضع للضريبة على موقع الهيئة).

وستكون مسؤولية الضريبة الانتقائية على كل منتج يقوم بإنتاج السلع الانتقائية، والمستورد الذي يستوردها، والشخص المخزن لسلع انتقائية لم تخضع للضريبة، وأمين المستودع المسؤول عن منطقة محددة، في حال لم يسدد المنتج أو المستورد بسداد الضريبة، وفي حال لم يتم استيفاء الضريبة ممن يقوم بالأنشطة أعلاه تقع مسؤولية الضريبة الانتقائية على من يشارك في القيام بها.

 

حالات استحقاق الضريبة الانتقائية

تستحق الضريبة الانتقائية عند إنتاج السلع الانتقائية خارج منطقة محددة، حيث يتم التصريح عن الضريبة على الإقرار الضريبي للمنتج المسجل بناء على الفترة الضريبية المتعلقة بالإنتاج.

كما أنها تستحق أيضاً عند طرح السلع للاستهلاك (من منطقة محددة)، حيث يتم الإقرار عن الضريبة على الإقرار الضريبي للمسجل (المنتج أو المستورد أو أمين المستودع) بناء على الفترة الضريبية المتعلقة بالطرح للاستهلاك.

وتستحق الضريبة الانتقائية أيضا عند الاستيراد من قبل المستورد، حيث يتم الإقرار عن الضريبة على الإقرار الضريبي في حال كان المستورد مسجل قبل الاستيراد، أو يستحق سداد الضريبة الانتقائية من قبل المستورد قبل التخليص الجمركي في حال الشخص غير المسجل.

وفي حال كان المستورد مسجلاً لدى الهيئة الاتحادية للضرائب فعليه القيام بالتصريح عما يستورده قبل أن يتم الإفراج عن السلع الانتقائية من قبل الدائرة الجمركية في الإمارة المعنية، وبعد ذلك يقوم بالإقرار عن الاستيراد في الإقرار الضريبي وسداد الضريبة خلال 15 يوماً من نهاية الشهر الذي قام به بالاستيراد.

وفي حال لم يكن المستورد مسجلاً لدى الهيئة فعليه القيام بالتصريح عما يستورده وسداد الضريبة قبل أن يتم الإفراج عن السلع الانتقائية من قبل الدائرة الجمركية في الإمارة المعنية وستكون آلية التصريح عن الاستيراد من خلال الخدمات الإلكترونية في موقع الهيئة الاتحادية للضرائب ودفع الضريبة المستحقة عبر منظومة الدرهم الإلكتروني.

وعلى كل شخص يمارس أعمال متعلقة بالسلع الانتقائية القيام بعدة خطوات للامتثال الأفضل بما فيها تحديد مدى حاجته للتسجيل الضريبي، وفي حال الحاجة لذلك التسجيل لدى الهيئة الاتحادية للضرائب وفي حال وجود أية سلع انتقائية لديه عليه إعداد قوائم السلع الانتقائية المخزنة بنهاية 30 سبتمبر 2017 والحصول على اعتماد لهذه السلع.دبي - البيان

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا