أسواق / إقتصاد / الشرق الاوسط

أرامكو السعودية تستحوذ على حصة الشريك الألماني في شركة «أرلانكسيو»

  • 1/2
  • 2/2

أرامكو السعودية تستحوذ على حصة الشريك الألماني في شركة «أرلانكسيو»

في صفقة تقدر بـ1.5 مليار يورو

الثلاثاء - 24 شهر ربيع الثاني 1440 هـ - 01 يناير 2019 مـ رقم العدد [ 14644]

economy-010119-3.jpg?itok=sDx_CKVW

الظهران: «الشرق الأوسط»

أعلنت أرامكو السعودية الشركة الرائدة عالمياً في مجال الطاقة والكيماويات استحواذها على حصة «لانكسيس» في مشروع «أرلانكسيو» المشترك للكيماويات المتخصصة، ومقره هولندا، والذي أطلقته الشركتان عام 2016.
وجاء إعلان أرامكو السعودية وشركة «لانكسيس آي جي»، الشركة الألمانية الرائدة في مجال الكيميائيات المتخصصة، عن اكتمال بعد الاتفاق على شراء حصة لانكسيس في المشروع، والتي كانت تمثل 50 في المائة.
وتقدر قيمة المشروع بـ3 مليارات يورو، دفعت أرامكو 1.5 مليار يورو للشريك الألماني، وذلك بناءً على القيمة الكاملة للمنشأة. وسيعزز الاستحواذ جهود أرامكو السعودية لتنويع أعمال الشركة في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق، كما يعزز من قدراتها في مراحل سلسلة القيمة بمجال الطاقة والكيميائيات.
و«أرلانكسيو» هي إحدى الشركات العالمية المنتجة للمطاط الصناعي ولدائن الإيلاستومر، والتي تورّد لكبريات شركات تصنيع الإطارات وقطع غيار السيارات حول العالم. وسيمكّن استحواذ أرامكو السعودية الكامل على شركة أرلانكسيو، من تطوير فرص النمو العالمية، وذلك بالتكامل مع المركز القوي لأرامكو السعودية في مجال توفير اللقيم.
وسيؤدي المشروع إلى دعم جهود الاستدامة التي تبذلها أرامكو السعودية لتحسين كفاءة استهلاك الوقود المرتبط بأداء الإطارات، وهو ما ينسجم مع استراتيجية البحث والتطوير لأرامكو السعودية في مجال كفاءة الوقود والمحركات، والتي تركّز على زيادة كفاءة استهلاك الوقود، وخفض الانبعاثات الناجمة عن المحركات.
ويمثل هذا المشروع خطوة مهمة إلى حدٍّ كبيرٍ مع الطموحات الشاملة لأرامكو السعودية في مجال التكرير والمعالجة والتسويق، والتي تهدف إلى تعزيز القيمة من خلال توسيع وتكامل مجموعة أعمالها وشراكاتها، وإيجاد مصادر دخل إضافية.
أمام ذلك، قال المهندس عبد العزيز القديمي النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو السعودية: «تمثّل ملكية أرامكو السعودية لشركة أرلانكسيو عنصراً مهماً في تعزيز مكانتها العالمية في سوق الكيميائيات. وسيعزز الاستحواذ الكامل على شركة أرلانكسيو تنويع مجموعة أعمال أرامكو السعودية في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق، كما سيدعم قدراتها في سلسلة القيمة الخاصة بمجال الطاقة والكيميائيات، وهو ما يدفع للتفاؤل بمستقبل المنتجات المبتكرة التي ستخدم جميع العملاء».
وستواصل «أرلانكسيو»، بعد استحواذ أرامكو السعودية عليها بالكامل، الاضطلاع بدورها في تطوير منتجات الكيميائيات المتخصصة والمطاط الصناعي وإنتاجها وتسويقها وبيعها وتوزيعها، وعلى الأخص لكبريات شركات تصنيع الإطارات والسيارات العالمية، كما ستحتفظ بمقرها الحالي في ماستريخت بهولندا.

السعودية أرامكو

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا