الخليج العربي / صحف الكويت / الوطن الكويتية

البدء في محاكمة المتهمتين باغتيال شقيق كيم جونغ أون.. غداً

 أ ف ب - تبدأ محاكمة المتهمتين باغتيال الأخ غير الشقيق لزعيم كوريا الشمالية في ماليزيا، غداً الإثنين، في جريمة غامضة تذكر بأجواء الحرب الباردة، وتسببت بأزمة دبلوماسية.

ولم تتحدث الأندونيسية ستي عائشة (25 عاماً) والفيتنامية دوان تي هوانغ (28 عاماً) إطلاقاً في العلن منذ توقيفهما، بعد جريمة القتل التي حصلت في 13 فبراير في مطار كوالالمبور الدولي، حيث كان كيم جونغ-نام ينتظر طائرة ليتوجه الى ماكاو.

واتهمتا برشق وجه كيم جونغ-نام بغاز الأعصاب الفتاك "في إكس"، وهو نوع من غاز السارين شديد السمية وعديم الرائحة، مصنف بين أسلحة الدمار الشامل. وكانت وفاة الضحية سريعة جداً، في أقل من 20 دقيقة و"مؤلمة جداً" على الأرجح.

وتسببت القضية بأزمة دبلوماسية كبيرة بين كوريا الشمالية وماليزيا أحد حلفاء بيونغ يانغ النادرين، في حين تواجه هذه الأخيرة انتقادات من المجتمع الدولي، بسبب تجاربها الصاروخية للأسلحة النووية منتهكةً قرارات الأمم المتحدة.

وتواجه المتهمتان عقوبة الإعدام بعد أن شوهدت إحداهما في صور التقطها كاميرات مراقبة في المطار وهي تلقي سائلاً على وجه كيم. وتؤكد الشابتان أنهما تعرضتا للخداع، وأنهما اعتقدتا أنهما تشاركان في تصوير برنامج تلفزيوني من نوع "الكاميرا الخفية". غير أن الشرطة الماليزية تؤكد أنهما كانتا على علم بما تفعلان.

ويقول محامو الدفاع إن "المجرمين الحقيقيين فروا من ماليزيا ويتهمون النيابة العامة بالسعي إلى الحصول على حكم بالإدانة لملاحقة موكلتيهم".

وتبدأ الإثنين المحاكمة أمام المحكمة العليا في مدينة شاه علم القريبة من المطار في جوار كوالالمبور. ومن المتوقع أن تنكر المتهمتان ذنبهما قبل أن يقدم المدعي العام القرار الاتهامي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا