الارشيف / الخليج العربي / صحف الكويت / الوطن الكويتية

العراق: إعادة الإعمار سيشمل جميع المحافظات

قالت الامانة العامة لمجلس الوزراء العراقي ان برامج اعادة الاعمار في العراق ستشمل جميع محافظات البلاد ولن تقتصر على المدن المحررة من قبضة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش).

وذكرت الامانة في بيان ان برامج اعادة الاعمار في العراق سواء التي ستمول عبر مؤتمر دولي سيعقد في الكويت او من الموازنة العامة للبلاد ستغطي كل المحافظات العراقية.

وأكدت ان برامج اعادة الاعمار الشامل اصبحت هدفا اساسيا للحكومة العراقية لتشمل المحافظات التي تضررت بشكل مباشر من العمليات الارهابية التي طالت الكثير من المشاريع والخدمات والمساكن او بشكل غير مباشر نتيجة ايقاف العديد من الانشطة والخدمات في مناطق مختلفة بسبب الانشغال بتأمين متطلبات المعركة وادامة زخمها خلال سنوات محاربة (داعش).

واضافت ان اطلاق الفرص الاستثمارية الكبرى في عام 2018 والتي اعدتها الهيئة الوطنية للاستثمار "سيكون له دور مهم في انعاش الوضع الاقتصادي وامتصاص معدلات البطالة وستتضمن عشرات المشاريع الكبرى المنتشرة مواقعها في كل المحافظات".

وكانت العديد من الشخصيات العراقية البارزة أشادت بمبادرة دولة الكويت لاستضافة مؤتمر برعاية سامية لإعادة اعمار المناطق المحررة من قبضة (داعش).

وثمن الرئيس العراقي فؤاد معصوم اهتمام دولة الكويت بملف اعادة اعمار المناطق العراقية المحررة معربا عن شكره للكويت على استضافتها مؤتمر المانحين لاعادة اعمار تلك المناطق المقرر عقده بداية العام المقبل.

وكان نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله قال إن العمل على عقد مؤتمر إعادة إعمار العراق وتحديدا المناطق المحررة من قبضة (داعش) يسير وفق خطى ثابتة وواثقة ومدروسة.

كما أكد في وقت لاحق أن المؤتمر المقرر أن تستضيفه الكويت مطلع 2018 "سيشهد توجها وفلسفة جديدة عبر إشراك القطاع الخاص في عملية الاعمار".

يذكر أن المؤتمر الذي يعقد بمشاركة عدد من الدول المانحة والمنظمات الدولية والإقليمية سيكون برئاسة خمس جهات هي الاتحاد الاوروبي والعراق والكويت والأمم المتحدة والبنك الدولي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا