الخليج العربي / صحف الكويت / الانباء الكويتية

«المحاسبة» يشارك في الحلقة النقاشية حول موضوع «تدقيق تكنولوجيا المعلومات»

شارك وفد من ديوان المحاسبة في الحلقة النقاشية للمنظمة الآسيوية للأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة (الأسوساي) حول موضوع تدقيق تكنولوجيا المعلومات والذي عقد في مدينة أستانا بجمهورية كازاخستان خلال الفترة من 9 إلى 13 الجاري.

ومثّل الديوان كل من مهندس كمبيوتر اختصاصي بإدارة تقنية المعلومات ابتسام الراشد ومدقق بإدارة الرقابة على التسويق والاستثمار للجهات النفطية صادق الغتم.

وقالت مهندس كمبيوتر اختصاصي بإدارة تقنية المعلومات ابتسام الراشد بأنه تم اختيار ورقة الكويت ليتم عرضها ضمن الحالات العملية والتي كانت بعنوان «التدقيق على نظام توزيع المواد الغذائية»، حيث تم عرض تفاصيل دراسة الرقابة اللاحقة وتفاصيل تدقيق تكنولوجيا المعلومات بحيث يتولى قسم تكنولوجيا المعلومات بوزارة التجارة مسؤولية نظام التقنين من خلال إصدار وتجديد وتعديل بيانات البطاقة التموينية للمستفيدين باستخدام النظام الفرعي لبطاقة التموين.

وأكدت الراشد أن الهدف من التدقيق هو التحقق من جودة البيانات وصلاحيتها وموثوقيتها لنظام البطاقة التموينية الفرعي ونظام توزيع الحصص الفرعي مع مقارنة القواعد واللوائح المنصوص عليها بإدارة الحصص من أجل تقييم سلامة نظام الحصص التموينية والعمليات ذات الصلة.

وأشارت الراشد الى أن الديوان أوصى بوجوب تطوير النظام بصورة تتماشى مع قوانين الوزارة لمنع التلاعب والاحتيال في البيانات، وتطوير النظام للحد من تحويل المستفيدين من بطاقة تموينية إلى أخرى، وضرورة وضع ضوابط في النظام تضمن تحديد هوية المستخدمين وتسهل تحديد المسؤولين عن صرف المواد الغذائية وتحصيل الأموال، حيث إنها فضلت عن احتياج الوزارة إلى وضع ضوابط في النظام تحدد المستفيدين وتسجل معلوماتهم بدقة، بالإضافة الى ضوابط تضمن صرف المواد الغذائية المحددة فقط ضمن النظام، وأخرى تضمن صرفها مع الأسعار المحددة على النظام فقط.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا