الخليج العربي / صحف الكويت / الانباء الكويتية

بالفيديو.. السفير الأميركي لـ «الأنباء»: نأمل مناقشة تعديلات قانون حق المؤلف في مجلس الأمة قريباً

  • إجراءات عديدة تقوم بها السفارة للتشجيع على الدراسة في أميركا ونعمل على زيادة التعاون بين المراكز البحثية
  • جهود عديدة تبذلها إدارة حماية المستهلك من أجل تحسين آلية ضبط وتدمير السلع المقلّدة
  • إجراءات عديدة تقوم بها السفارة للتشجيع على الدراسة في أميركا ونعمل على زيادة التعاون بين المراكز البحثية
  • جهود عديدة تبذلها إدارة حماية المستهلك من أجل تحسين آلية ضبط وتدمير السلع المقلّدة

دارين العلي

أعرب سفير الولايات المتحدة الأميركية لورانس سيلفرمان عن أمله في أن تتم مناقشة تعديلات قانون حماية الملكية الفكرية وحق المؤلف التي عملت عليها السفارة بالتعاون مع وزارة الإعلام وعدد من الجهات، في مجلس الأمة خلال الفترة القريبة المقبلة.

وقال سيلفرمان في تصريح لـ«الأنباء» على هامش حضوره عرض فيلم First Man في سينما فوكس أول من أمس ضمن فعاليات أسبوع اكتشف أمريكا، ان هذه التعديلات من شأنها أن تضمن حق المؤلف حيث سيمكن المبتكرين الكويتيين من حماية وتسويق أعمالهم المثيرة للإعجاب.

وحول خطط السفارة لزيادة عدد الدارسين في الولايات المتحدة، قال إن هناك عددا من الإجراءات التي تقوم بها السفارة للتشجيع على الدراسة في أميركا، مؤكدا انه يتم حاليا العمل على زيادة البحوث المشتركة والتعاون بين المراكز البحثية في مختلف المجالات سواء العلمية او الصحية وغيرها.

وعن التفاعل مع فعاليات أسبوع اكتشف أمريكا وتحوله العام المقبل الى «مهرجان اكتشف أميركا»، قال إن هناك ردود فعل جيدة جدا من قبل المواطنين مع فعاليات المهرجان، لافتا الى أن الكويتيين يعرفون الكثير عن أميركا وعن مناطقها وسياحتها وتقاليدها، لافتا الى أن هذا المهرجان هدفه توطيد أواصر التواصل الموجودة أساسا بين شعبي البلدين.

ولفت الى أن هناك العديد من البرامج والفعاليات الجديدة خلال الموسم الحالي وأبرزها الفعاليات الرياضية، مشيرا الى أن هناك أفكارا جديدة بالتأكيد سيتم العمل عليها تحضيرا لمهرجان العام المقبل.

وفي كلمة له قبل عرض الفيلم، رحب سيلفرمان بالحضور في إحدى فعاليات اكتشف أميركا، الخاصة بالأفلام الأميركية، شاكرا مدير سينما فوكس علي الطفيلي ولإدارة السينما ولجميع الشركاء والشركات المشاركة ضمن فعاليات اكتشف أميركا هذا العام والذي تقوم السفارة بتنظيمه للسنة السادسة على التوالي لإبراز الجوانب الثقافية والمطبخ الأميركي والمطاعم والأزياء والموسيقى والأفلام والتعليم والسياحة والأعمال والسيارات والرعاية الصحية الأميركية.

وأعرب عن سعادته للمشاركة في العرض الحصري لفيلم «فيرست مان» الذي يتحدث عن القصة الرائعة لأول شخص وطأت قدماه سطح القمر: قصة نيل آرمسترونغ الذي يؤدي دوره الممثل ريان غوسلينغ.

وقال إن غالبية الحضور لم يكونوا قد ولدوا بعد، مشيرا الى أنه كان مراهقا حينها حيث اجتمع مع الآخرين يومها لمشاهدة لحظة الهبوط على شاشة التلفزيون حيث بدا الأمر وكأنه سحر ليس بمقدور الإنسان تحقيقه.

ورحب بضيوف السفارة المميزين في الفيلم وهم مجموعة من 23 شابا وشابة من مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع ممن شاركوا في مخيم خاص بوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) من تنظيم السفارة في الكويت، واصفا إياهم بمستكشفي المستقبل.

وتحدث عن حضوره مؤخرا تحدي ناسا للبرمجيات (Space App Challenge) من تنظيم الجامعة الأمريكية في الكويت، حيث سيشارك الفريقان الفائزان بالكويت في مسابقة ناسا الدولية.

وأعلن عن العمل حاليا على إحضار مهندسة تعمل في ناسا والتي قضت معظم مسيرتها المهنية وهي تعمل على مشروع روفر المريخ (Mars Rover Project) لتزور الكويت مرة أخرى مطلع العام القادم لإلهام المزيد من الشباب من خلال المشاركة في معرض الفضاء داخل مركز عبدالله السالم الثقافي.

واستشهد سيلفرمان بمقولة ستيف جوبز: «إن المجانين ممن يعتقدون بأن بإمكانهم تغيير العالم هم الذين يفعلون ذلك.» لافتا الى ان هذا ما قام به نيل آرمسترونغ سنة 1969 إلا أنه بالطبع لما استطاع النجاح بذلك دون مساعدة الآخرين، فقد احتاج بناء نظام أبولو 11 إلى جهود متضافرة ومتراكمة من أجيال سبقته من المفكرين المبدعين المجتهدين والحالمين والرواد. وأضاف ان نيل آرمسترونغ كاد أن يقتل خلال تجربة قام بها في العام الذي سبق وبعد عام من ذلك التاريخ، نجح في تحقيق القفزة العملاقة للبشرية. وقال ان كل شيء بدأ بفكرة وعقلية موهوبة لتجربة شيء جديد وعدم الاستسلام عندما لا تسير الأمور على ما يرام عند المحاولة الأولى أو الثانية أو الثالثة، معتبرا ان آرمسترونغ أثبت أن كل ما يمكن تخيله قابل للتحقيق وذلك درس لنا جميعا للاقتداء به في حياتنا.

حقوق الملكية الفكرية

وشدد على ضرورة أن تقوم الحكومة بتهيئة بيئة مناسبة للمخترعين أن يخترعوا، وللمبدعين كي يبدعوا ولرواد الأعمال كي يؤسسوا أعمالا جديدة دون الخوف من ان تتعرض أعمالهم وجهودهم - أو بعبارة أخرى «ممتلكاتهم الفكرية» ـ للسرقة أو الاختلاس.

وأكد أنه لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال نظام عالي الجودة قادر على حماية وتطبيق حقوق الملكية الفكرية.

ولفت الى أنه على مدار عدة أشهر، عملت السفارة الأميركية بشكل مثمر للغاية مع قيادة وزارة الإعلام والمكتبة الوطنية ومكتب حق المؤلف حول تعديلات على تشريعات حق المؤلف التي من شأنها زيادة الحماية للملكية الفكرية للمبدعين الكويتيين وغيرهم من المبدعين، لافتا الى أن ذلك سيمكن الكويت من الانضمام إلى اتفاقيتين دوليتيين خاصتين بحق المؤلف، آملا أن يتم تقديم هذا القانون المعدل إلى البرلمان قريبا خلال دور الانعقاد الجاري. وأكد أن هذه التعديلات على قانون حق المؤلف ستمكن المبتكرين الكويتيين من حماية وتسويق أعمالهم المثيرة للإعجاب، لاسيما في الفضاء الرقمي وستميز الكويت عن باقي دول المنطقة كوجهة للمحتوى الإبداعي مما يشكل حافزا لتنويع الاقتصاد ولجذب المستثمرين الأجانب إلى الكويت.

حماية المستهلك

وأشاد بالجهود التي تبذلها إدارة حماية المستهلك في وزارة التجارة والصناعة والإدارة الدولية على جهودهم من أجل تحسين آلية ضبط الوزارة وتدميرها للسلع المقلدة والمقرصنة في السوق، مشجعا اياهم على مواصلة جهودهم بإرسال رسالة حول عدم ترحيب الكويت بأنشطة كهذه. ولفت إلى ان مثل هذه الخطوات في تطبيق القانون كفيلة بضمان حصول المستهلكين على بضائع ذات جودة تطابق توقعاتهم وحقوقهم، بما في ذلك الأدوية. وقال إن وجود نظام قوي للملكية الفكرية في الكويت سيعود بالفائدة على اقتصاد الكويت من خلال تحفيز الشركات الناشئة والمخترعين الكويتيين على ابتكار وخلق منتجات وخدمات جديدة، مؤكدا أن الجيل القادم من المخترعين والمصممين ورواد الأعمال يستحقون هذه الحماية.

طاقم الفيلم

تدور قصة الفيلم حول حياة رائد الفضاء الأميركى الأسطورى نيل آرمسترونغ من 1961-1969، في رحلته ليصبح أول إنسان يسير على سطح القمر.

الفيلم من بطولة ريان جوسلينج، وكلير فوي، وبابلو شرايبر، وايثان امبري، وكايل تشاندلر، وجيسون كلارك، وكيران هايندز، ومن إخراج دامين شازيل، ومن تأليف جوش سينجر، ومستوحى من كتاب للمؤلف جيمس ر.هانسن.

«اكتشف أمريكا» يلقي الضوء على الدراسة في الجامعات الأميركية

لميس بلال

ضمن فعاليات أسبوع «اكتشف أمريكا» السنوي، عقدت المستشارة الأكاديمية في سفارة الولايات المتحدة الأميركية كارين نصرالله ونائب القنصل كريستينا بكتن محاضرة تعريفية عن الدراسة في الجامعات الأميركية، وذلك في المدرسة المتحدة الأميركية مساء أمس الأول.

تخللت المحاضرة التعريف بالخطوات الواجب اتباعها وأهمها المحافظة على احترام القوانين المتبعة لمن يرغب في الحصول على منح دراسية من وزارة التعليم العالي وقبول من جامعة أو أكثر، خصوصا أن رسائل القبول المقدمة من الجامعات الأميركية نتاجا للتفكير الدقيق والعمل الجاد من قبل الطالب المتقدم للالتحاق بالجامعات ومن قبل الجامعات الأميركية التي تراجع بدقة طلبات الالتحاق المقدمة لها.

كما قدمت نصرالله خلال كلمتها مجموعة من النصائح الدراسية والسلوكية ليحافظ الطالب على مسيرة علمية مميزة، مشجعة الطلبة والأهالي على التواصل من خلال المواقع ونقاط الاتصال التي عرضت خلال المحاضرة للطلبة للإجابة عن استفساراتهم ومساعدتهم في البحث عن البرنامج الأكاديمي الأنسب سواء كان للبكالوريوس أو الماجستير.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا