الارشيف / أخبار العالم / صحف مصر / المصرى اليوم

الحصاد السياسي لعام 2017.. «ترامب» أربك الأوضاع دوليًا

  • 1/8
  • 2/8
  • 3/8
  • 4/8
  • 5/8
  • 6/8
  • 7/8
  • 8/8

شهد عام 2017 العديد من الأحداث السياسية الساخنة، وهي التي سيطرت على المشهد الداخلي في مصر خلال الأشهر الماضية، وكذلك تغير الأوضاع داخل المملكة العربية السعودية بمبايعة محمد بن سلمان وليًا للعهد، وحتى توقيف بعض الأمراء ورجال الأعمال بتهم الفساد، وأخيرًا توتر المشهد الدولي بوصول دونالد ترامب لرئاسة الولايات المتحدة، إلى أن اعترف بالقدس عاصمةً لإسرائيل.

ويرصد «المصري اليوم» أبرز الأحداث السياسية التي شهدها عام 2017، على الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية.

. يناير

ظلت اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، والتي تنص على نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة، مثار جدل جدل واسع في 2017 رغم توقيعها في العام السابق، ففي منتصف يناير قضت المحكمة الإدارية العليا برفض الطعن، الذي أقمته الحكومة المصرية، على بطلانها.

بعد يوم أصدرت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار خليل عمر، العريضة رقم 5 لسنة 2017، والتي أدرجت أسماء 1502 شخصًا على قوائم الكيانات الإرهابية لمدة 3 سنوات، كان على رأسهم لاعب الأهلي المعتزل محمد أبوتريكة، إلى جانب رجل الأعمال حسن مالك وخيرت الشاطر وأبنائه.

دوليًا أدّى الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب اليمين الدستورية، متسلمًا مقاليد الأمور في الولايات المتحدة من سلفه باراك أوباما، في حفل تنصيبه الذي شهده البيت الأبيض في الـ 20 من يناير، وحضره عدد قليل من المواطنين.

ولم ينتظر الرئيس الجديد وقتها الكثير ليثير الجدل، إذ أصدر قرارًا بحظر دخول رعايا 7 دول إلى الولايات المتحدة لمدة 3 أشهر، وهم العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن، على أن يُستثنى من بين هؤلاء حملة التأشيرات الدبلوماسية والرسمية.

. فبراير

Image result for ‫نادية عبده‬‎

أدت السيدة نادية عبدة اليمين الدستوري أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد قرار تعيينها كمحافظ للبحيرة في 16 فبراير، لتكون أول محافظ سيدة في تاريخ مصر.

فيما أسقط مجلس النواب عضوية محمد أنور السادات، بدعوى «تحريضه وإساءته للبرلمان المصرى باعتبارها مؤسسة من مؤسسات الدولة»، جاء ذلك بعد تصويت أكثر من ثلثي الأعضاء على استبعاده.

. مارس

توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى العاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في فعاليات القمة العربية الـ 28، خلالها أكد القادة العرب على وحدة وسيادة ليبيا، ورحبوا بقرار الولايات المتحدة برفع الحظر الاقتصادي والتجاري عن السودان، إلى جانب التضامن مع سوريا في استعادة هضبة الجولان.

. أبريل

Image result for ‫السيسي وترامب‬‎

أفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي أبريل بالتوجه إلى الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة رسمية، خلالها تشاور مع نظيره دونالد ترامب حول العديد من القضايا، كان على رأسها مكافحة الإرهاب.

فيما عادت الأضواء إلى اتفاقية ترسيم الحدود، بعد أن قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بقبول دعوى التنفيذ الموضوعي، التي تطالب بإسقاط أسباب حكم المحكمة الإدارية العليا القاضي ببطلان اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، واستمرار سريان الاتفاقية.

وأعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي حالة الطوارئ في البلاد في 9 أبريل الماضي، في أعقاب تفجيري كنيستي مارجرجس في طنطا والمرقسية في الإسكندرية، وهو ما وافق عليه البرلمان.

. مايو

فاز إيمانويل ماكرون بالانتخابات الرئاسية الفرنسية، بعد أن حصل على 66.06% من الأصوات، مقابل 33.94% لمنافسته مارين لوبان، ليصبح أصغر رئيسًا لفرنسا، وهو صاحب الـ 39 عامًا.

. يونيو

Image result for ‫محمد بن سلمان‬‎

في الساعات الأولى من صباح 5 يونيو أعلنت المملكة البحرينية قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، ثم تبعتها كل من السعودية والإمارات ومصر، بسبب تدخلها في الشؤون الداخلية للبلاد ودعم الإرهاب.

وفي 21 يونيو أصدر العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز أمرًا ملكيًا باختيار الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وليًا للعهد، وتعيينه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيرًا للدفاع، بعد إعفاء الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود من منصبه.

داخليًا وافق مجلس النواب على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية في 14 يونيو، لتنتقل جزيرتي تيران وصنافير رسميًا إلى المملكة، وهو ما صدق عليه الرئيس عبدالفتاح السيسي.

. يوليو

في الثاني من يوليو توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى العاصمة المجرية بودابست في زيارة رسمية، استجابةً لدعوة من رئيس وزراء المجر، فيكتور أوربان، للمشاركة في أعمال قمة تجمع الفيشجراد، الذي يضم التشيك وبولندا وسلوفاكيا إلى جانب المجر، وهي القمة التي أُجريت لأول مرة في حضور إحدى دول الشرق الأوسط وأفريقيا.

. أغسطس

توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي في 14 أغسطس إلى تنزانيا، في أول زيارة لرئيس مصري منذ عام 1968، هناك أكد على أن مسألة مياه النيل «حياة أو موت» بالنسبة للمصريين، قبل أن يتوجه فيما بعد إلى روندا والجابون وتشاد.

. سبتمبر

ألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، خلالها وجه رسالة إلى الشعب الفلسطيني قائلاً: « أدعو الشعب الفلسطيني للوقوف خلف قياداتكم السياسية، وعدم الاختلاف، وعدم إضاعة الفرصة، والاستعداد لقبول التعايش مع الإسرائيليين في أمان وسلام».

كما وجه رسالة للإسرائيليين خلال كلمته: «يجب عليكم الوقوف خلف قياداتكم السياسية ولا تتردوا ونحن معكم جميعًا من أجل إنجاح تجربة السلام.. حريصون على أمن المواطن الإسرائيلي جنبًا إلى جنب مع الفلسطيني».

فيما هدد الرئيس الأمريكية دونالد ترامب كوريا الشمالية، في كلمته الأولى أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقال إن الولايات المتحدة تتحلى بالصبر، لكن إذا اضطرت للدفاع عن نفسها أو حلفائها «ستدمر كوريا الشمالية بالكامل»، مردفًا: «الولايات المتحدة مستعدة وجاهزة وقادرة، ولكن نأمل ألا نضطر إلى ذلك».

. أكتوبر

Image result for ‫السيسي وماكرون‬‎

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، في 11 أكتوبر، قرارًا بتشكيل الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم محمد سليمان، وهي المخول لها تنظيم العمليات الانتخابية في الفترة المقبلة.

فيما توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى فرنسا في 23 أكتوبر، وهي الزيارة الرسمية الأولى بعد تولي إيمانويل ماكرون الحكم، وشهدت توقيع 17 اتفاقية بين البلدين في مختلف المجالات.

دوليًا رفض دونالد ترامب، في 13 أكتوبر، التصديق على التزام إيران بالاتفاق النووي، طالما لم تنسحب الولايات المتحدة الامريكية منه حسب قوله، بحجة ضمان عدم حصول طهران على أسلحة نووية.

. نوفمبر

Image result for ‫أحمد شفيق‬‎

أعلن المحامي خالد علي ترشحه للانتخابات الرئاسية، في مؤتمر صحفي عقده في مقر حزب الدستور، كما أعرب أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق، نيته خوض الانتخابات خلال مقطع فيديو بثته «الجزيرة» القطرية.

وفي المملكة السعودية أصدر خادم الحرمين الشريفين أمرًا بتشكيل لجنة عليا برئاسة ولي العهد، محمد بن سلمان، لحصر المخالفات والجرائم والأشخاص والكيانات ذات العلاقة في قضايا الفساد العام، وهو ما تبعه إلقاء القبض على عشرات الأمراء ورجال الأعمال، على رأسهم الوليد بن طلال والشيخ صالح كامل وغيرهما، كما تم إعفاء الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، وزير الحرس الوطني، وعادل الفقيه، وزير الاقتصاد، من منصبيهما.

. ديسمبر

عاد رئيس وزراء مصر الأسبق أحمد شفيق إلى مصر، قادمًا من الإمارات على متن طائرة خاصة، بعد أن أعلن نيته الترشح للرئاسة، والإدعاء بمنعه من الخروج من أبوظبي.

عربيًا قُتل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، بعد تداول مقطع فيديو يُظهر حمل بعض المسلحين لجثته ظهر الرابع من ديسمبر، لتعلن ميليشيات الحوثي مسؤوليتها عن حادث الاغتيال.

Image result for ‫مقتل علي عبدالله صالح‬‎

بعد يومين أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرارًا بنقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس، بعد أن اعترف بها عاصمةً لإسرائيل ضمن خطاب ألقاه في كلمة ألقاها.

امتدت تبعات قرار «ترامب» إلى 18 ديسمبر، حينما أعدت مصر مشروع قرار لمجلس الأمن يؤكد «أن أي تغيير في وضع القدس ليس له أي مفعول قانوني ويجب إبطاله»، لكن مندوبة الولايات المتحدة، نيكي هيلي، استخدمت حق «الفيتو».

بعد أيام صوت مجلس الأمن على قرار يحث الولايات المتحدة بالتراجع عن اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، بغالبية 128 صوتًا مقابل 35، مع امتناع 9 دول عن التصويت، رغم تهديدات أمريكا لبعض الدول بقطع الدعم عنهم في حال تصويتهم بالتأييد.

Image result for ‫أمريكا تستعمل الفيتو‬‎

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا