أخبار العالم / صحف مصر / مصر العربية

تنسيق الجامعات 2018.. شروط القبول بأقسام «آداب عين شمس»

أعلنت كلية الآداب جامعة عين شمس شروط قبول طلاب الثانوية العامة دفعة 2018، بأقسام الكلية  للعام الجامعي الجديد 2018 / 2019، بعدما حددتها مجالس الأقسام.

 

وتستعرض «مصر العربية» شروط قبول الطلاب بأقسام الكلية الـــ 16 في العام الدراسي الجديد على النحو التالي:

 

1- اللغة العربية: 

أن يكون الطالب حاصلاً على 70 % أي 65 درجة من مادة اللغة العربية ، ويقبل المكفوفين والمفصولين بالمستوى الأول 

 

2- اللغة العبرية : 

أن يكون الطالب حاصلاً في مجموع اللغات الثلاث على 75 % أي ( 127.5 ) درجة ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة ولا يقبل القسم المؤهلات العليا.

 

3- اللغات الشرقية : 

أن يكون الطالب حاصلاً في مجموع اللغات الثلاث على 85 % أي ( 144 ) درجة ولايقبل المكفوفين والحالات الخاصة ولايقبل المفصولين ولا المحولين من الخارج 

اللغة الإنجليزية :-

 

يقبل القسم الطلاب الحاصلين على ( 48 ) درجة في اللغة الإنجليزية ، والأولوية لمجموع الدرجات الأعلى في اختبار اللغة الانجليزية الذي يعقده القسم ، ويقبل القسم طلاب الانتظام فقط ، ويقبل الطلاب المكفوفين وذوي الحالات الخاصة والوافدين والشهادات المعادلة بنفس شروط القبول، ولا يقبل القسم المؤهلات العليا والتحويلات، 

 

4- اللغة الفرنسية : 

يشترط القسم حصول الطالب على ( 45 ) درجة في مادة اللغة الفرنسية ، أن تكون اللغة الفرنسية هي اللغة الأوروبية الأولى في جميع الحالات ، يقبل القسم الطالب الحاصل على أقل من ( 45 ) درجة وذلك بشرط اجتياز امتحان القبول ، ويوافق القسم على قبول الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة على أن ينطبق عليهم شروط القبول بالقسم ، يقبل القسم المؤهلات العليا بشرط جيد. 

 

 

5- الحضارة الأوروبية : 

يشترط القسم حصول الطالب في مجموع اللغات الثلاث على  80 % أي ( 136 ) درجة ولا يقبل المكفوفين  والحالات الخاصة ولا المفصولين ولا المحولين من الخارج ، ويقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الأولى . 

 

6- التاريخ:

يشترط القسم أن يكون الطالب حاصل على  ( 41 ) درجة في مادة التاريخ و ( 40 ) درجة في مادة اللغة العربية و ( 32 ) في مادة اللغة الإنجليزية أدبي ، ويجوز قبول طلاب الشعبة العلمية ( 45 ) درجة في مادة اللغة العربية ، و ( 35 ) في مادة اللغة الإنجليزية ويقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا من غير الحاصلين على ليسانس التربية .

 

 

7- الجغرافيا :

يشترط القسم حصول طالب الشعبة الأدبية علي ( 58 ) درجة في مادة الجغرافيا وبالنسبة للشعبة العلمية علمى علوم يشترط حصول الطالب علي (55) درجة في ملدة الجيولوجيا ، و علنى رياضة يشترط حصول  الطالب على 45 فى اللغة الإجليزية ،  ولا يقبل القسم الطلاب المكفوفين ولا المحولين ولا المفصولين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا .

 

 

8- الفلسفة: 

يشترط القسم حصول الطالب على 40 درجة في مادة الفلسفة والمنطق  ، ويقبل القسم الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة بنفس الشرط السابق ، و يقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الأولى، ولا يقبل المفصولين .

 

9- علم النفس:

أولولية القبول للمجموع الكلي الأعلي على أن يكون الطالب حاصلاً علي ( 45 ) درحة في اللغة الإنجليزية و 60 درحة فى علم النفس،   ويقبل القسم طلاب المؤهلات العليا بشرط جيد ولا يقبل القسم الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة ولا المفصولين ولا المحولين 

 

 

10- علم الاجتماع:

يشترط القسم حصول الطالب على 95 درجة في مادتي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، ويقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة من المعاقين وذلك بعد أن يعقد لهم مقابلة شخصية و يقبل القسم المؤهلات العليا ولا يقبل المفصولين ولا المحولين 

 

 

11- قسم الآثار:

ينقسم الي ثلاث شعب وهي الآثار المصرية الأولوية للمجوع الكلى الأعلى وفى حالة التساوي فى المجموعة الكلى يتم المفاضلة بدرجة اللغة الأجنبية الأولى ، ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا ولا المفصولين ولا المحولين من الخارج .

 

أما شعبة الآثار الإسلامية فتشترط الأولوية للمجوع الكلى الأعلى وفى حالة التساوي فى المجموعة الكلى يتم المفاضلة بدرجة اللغة الأجنبية الأولى ، ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا ولا المفصولين ولا المحولين من الخارج .

 

وتقبل شعبة الآثار اليونانية الأولوية للمجوع الكلى الأعلى وفى حالة التساوي فى المجموعة الكلى يتم المفاضلة بدرجة اللغة الأجنبية الأولى ، ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا ولا المفصولين ولا المحولين من الخارج .

 

 

12- الإرشاد السياحي:

يشترط أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية وحصول الطالب علي ( 44 ) درجة في اللغة الإنجليزية وأن تكون هي اللغة الأجنبية الأولى ، ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا . 

 

 

13- شعبة الإرشاد الفرنسي:

يشترط أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية وأن يكون حاصلاً علي  (35 ) درجة في اللغة الفرنسية وأن تكون هي اللغة الأجنبية الأولى ، ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا والراسبين من أقسام الكلية نظرا لطبيعة الدراسة .

 

 

14- علوم الاتصال والإعلام:

يتم قبول الطلاب الأعلى في المجموع الإعتباري ( المجموع الكلي + مجموع اللغات الثلاث ) ، يقبل القسم مجموع اعتبارى 520 درجة فأكثر على أن يتم ترتيب الطلاب تنازليا ، ولا يقبل القسم طلاب الانتساب ، ولا يقبل القسم الطلاب المكفوفين والحالات الخاصة والمؤهلات العليا ولا المفصولين ولا المحولين ولا حالات نقل القيد 

 

 

15- المكتبات والمعلومات:

يشترط القسم أن يكون الطالب حاصلة على 60 % أى 30 درجة فى اللغة الأجنبية الأولى ،  وأن تكون اللغة الأجنبية الأولى هي اللغة الإنجليزية والأولوية للمجموع الكلي الأعلى ، لا يقبل القسم المكفوفين ولا المفصولين والحالات الخاصة ولا المحولين من الخارج، ويقبل المؤهلات العليا بعد إجراء مقابلة مع رئيس القسم 

 

 

16- لدراما والنقد المسرحي:

يتشرط القسم أن يكون الطالب حاصلاً على ( 110 ) درجة في مجموع اللغة العربية واللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى ، ويقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الأولى ، ويجب علي جميع الطلاب اجتياز الاختبار التحريري الذي يجريه القسم قبل بداية العام الدراسي ولا يقبل القسم المكفوفين والحالات الخاصة .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا