أخبار العالم / صحف مصر / بوابة الشروق

«الصحة»: إجراءات مشددة لضمان سرية بيانات المواطنين في حملة القضاء على فيروس «سي»

كشف المهندس أيسم صلاح مستشار وزيرة الصحة للتكنولوجيا والمعلومات، عن خطوات إجراء المواطنين للمسح الشامل غدًا في المرحلة الأولى لمبادرة القضاء على فيروس «سي»، والأمراض غير السارية.

وأضاف في لقائه ببرنامج «90 دقيقة»، المذاع عبر فضائية «المحور»، مساء الأحد، أن سيتم استقبال المواطن وسؤاله عن الرقم القومي لتسجيل بياناته، ثم أخد عينة من الدم لتحليلها، في خلال 10 دقائق فقط، ثم إعطاء المواطن نتيجة التحليل بشكل شخصي، مؤكدًا على اتباع الوزارة إجراءات مشددة لعدم تتبع المواطن مرة أخرى والحفاظ على خصوصية وسرية البيانات.

وأوضح أن الوزارة أعدت قاعدة بيانات على مدار شهرين بالتعاون مع وزارة الاتصالات والجهاز المركزي للحسابات، والهيكل الإداري للدولة، والهيئة العليا للانتخابات، معقبًا: «لا نعتمد على قوائم الهيئة العليا للانتخابات فقط لأن هناك مستبعدين نتيجة لوجود قضايا أو عدم توافر الشروط الانتخابية، والمسح متاح لجميع المواطنين حتى لو لم يكن له حق الانتخاب».

وأشار إلى تطوير المنظومة الإلكترونية للوزارة لتسهيل عملية تسجيل بيانات المواطنين بمنتهى السرية من خلال توفير أجهزة التابلت والكمبيوتر في كافة النقاط الطبية التي تتعدى 1400نقطة بخلاف العيادات المتنقلة فضلًا عن تطوير البنية التحتية وتوفير الإنترنت بالتعاون مع وزارة الاتصالات.

وتبدأ وزارة الصحة والسكان، غدًا الاثنين، إطلاق المرحلة الأولى لأكبر مسح طبي في تاريخ البشرية في 9 محافظات منها محافظة مطروح، وبورسعيد، والإسكندرية، وجنوب سيناء، ودمياط، والبحيرة، والقليوبية، والفيوم، وأسيوط؛ للكشف عن فيروس «سي»، والأمراض غير السارية والسكر والضغط وكتلة الجسم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا