أخبار العالم / صحف مصر / بوابة الشروق

هل من عقوبة للمتخلف عن مسح فيروس سي الطبي؟ لجنة «الفيروسات الكبدية» تجيب

نفى الدكتور يحي الشاذلي، عضو لجنة مكافحة الفيروسات الكبدية، وجود عقوبة للمتخلفين عن إجراء المسح الطبي لفيروس «سي»، والأمراض غير السارية، معقبًا: «مش هنجبر المواطنين لإجراء الفحوصات في كل محافظة، ولكن سنتخذ إجراءات أخرى بديلة».

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء dmc»، المذاع عبر فضائية «dmc»، مساء الأحد، إنه سيتم مطالبة المواطنين بنتائج هذه التحاليل عند السفر أو الدخول للجامعات أو المدارس، أو عند استخراج رخصة القيادة، بدلًا من العقوبة، موضحًا أن الموطن المتخلف عن الحملة سيقوم بإجراء هذه التحاليل مرة أخرى على نفقته الخاصة.

وأوضح أن هناك 1412 لجنة صحية لإجراء المسح الطبي الشامل بالمرحلة الأولى التي تشمل 9 محافظات، ويمكن للمواطن الاتصال بالخط الساخن «15335»؛ لمعرفة أقرب نقطة صحية له، مطالبًا المواطنين بإجراء الفحص الطبي المجاني وتلقى العلاج بالمجان.

وتابع: «الفحص يشمل جميع المواطنين فوق سن 18 سنة، لإجراء فحوصات طبية لفيروس سي والأمراض غير السارية سواء كان مصاب بالفيروس من قبل أو الكشف لأول مرة، ويتلقى المواطن العلاج بالمجان في حالة النتيجة الإيجابية للتحليل».

وتبدأ وزارة الصحة والسكان، غدًا الاثنين، إطلاق المرحلة الأولى لأكبر مسح طبي في تاريخ البشرية في 9 محافظات منها محافظة مطروح، وبورسعيد، والإسكندرية، وجنوب سيناء، ودمياط، والبحيرة، والقليوبية، والفيوم، وأسيوط؛ للكشف عن فيروس «سي»، والأمراض غير السارية والسكر والضغط وكتلة الجسم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا