أخبار العالم / صحف مصر / بوابة الشروق

وزير النقل يتفقد محطات الخط الأول في جولة ليلية مفاجئة

تفقد وزير النقل الدكتور هشام عرفات، اليوم، عددا من محطات الخط الأول لمترو الأنفاق، حيث تفقد محطات السادات وجمال عبد الناصر وأحمد عرابي، واطمئن على زمن التقاطر ومستوى النظافة وعمل بوابات التذاكر وكاميرات المراقبة.

والتقى الوزير عدد من الركاب ودار حوار حول مستوى الخدمة بالخط الأول حيث أوضح الوزير أنه تم تدبير التمويل الخاص بتطوير وتحديث انظمة الخط الاول بواقع ٢٠٥ مليون يورومن بنك التعمير والتنميه الاوروبي و٣٥٠ مليون يورو من بنك الاستثمار الاوروبي وجاري انهاء الاتفاق مع وكاله التنميه الفرنسيه الشريحه الاخيره للتمويل ب ٥٠مليون يورو والمتوقع توقيعها خلال ايام وبعروض تمويليه ميسره.

وأشار عرفات إلى أنه سيتم طرحه علي المقاولين خلال نصف السنة الأول مع تمويل باقي المبلغ عن طريق الخزانة العامة للدولة وجاري إنهاء التمويل من الحكومة الفرنسية لعدد ٣٢ قطارا مكيفا لإنهاء معاناة الخط الأول بالنسبه للحرارة وارتفاع الرطوبة.

وأضاف عرفات أن أعمال تطوير الخط الأول تشمل أيضا تنفيذ الازدواج بين محطتي المرج الجديدة والقديمة بطول 1.3 كم والذي تبلغ تكلفته 500 مليون جنيه، وهو ما سيساهم في تخفيض زمن التقاطر بينهما من 12 دقيقة إلى 3.5 دقيقة، كما سيساهم هذا الازدواج في الوصول بزمن الرحلة من حلوان إلى المرج الجديدة إلى الزمن القياسي وهو 75 دقيقة، فضلا عن امتصاص الكثافة العالية للركاب بأرصفة محطات الخط الأول خاصة محطتي المرج والمرج الجديدة التي تعاني من كثافة الركاب.

ونوه إلى أن أعمال تطوير الخط الأول تشمل أيضا تطوير محطة المرج الجديدة بإجمالي تكلفة تبلغ 100 مليون جنيه
مشيرا إلى أن أعمال التطوير التي تم تنفيذها بالمحطة شملت إنشاء مبنى كامل مكون من دورين وإعادة زرع أعمدة الشبكة وتركيب شبكة هوائية كالمستخدمة في الخط بالكامل، لاستيعاب التشغيل حتى المرج الجديدة.

وأوضح أن أعمال التطوبر تشمل أيضا تركيب أجهزة الإشارات على طول السكة بنفس مواصفات الخط الأول، وتركيب أجهزة تحكم وربطها مع أجهزة التحكم المركزي للخط، وتنفيذ غرفة معدلات كهربائية شاملة تركيب أجهزة كهربائية لتقوية الطاقة الكهربائية لاستيعاب القطارات حتى محطة المرج الجديدة، وكذلك تركيب عدد 8 سلالم كهربائية ومصعد كهربائي لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن.

وأوضح أن المحطة تتكون من صالتين للتذاكر الأولى علوية والأخرى سفلية، للتيسير على الركاب ومنع التكدس بالمحطة، كما تم تركيب 36 بوابة تذاكر جديدة للدخول والخروج وتغطية المحطة بمنظومة كاميرات مراقبة حديثة، مشيرا الى ان انتهاء اعمال ازدواج المسافة بين محطتي المرج الجديدة والقديمة وتطوير محطة المرج الجديدة في النصف الثاني من شهر فبراير ٢٠١٩.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا