أخبار العالم / صحف مصر / المصرى اليوم

«خطة النواب» تتلقى موازنات 20 وزارة

اشترك لتصلك أهم الأخبار

ناقشت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أمس، تنفيذ الوزارات لموازنات البرامج والأداء، حيث شهد الاجتماع غياب ممثلى وزارتى التربية والتعليم والإسكان.

وقالت سيلفيا نبيل، رئيس اللجنة الفرعية لمتابعة تنفيذ الوزارات لموازنات البرامج والأداء للعام المالى 2018/2019، إن اللجنة ستخطر وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بعدم تسلمها تنفيذ موازنة البرامج والأداء الخاصة بوزارته، لافتةً إلى أن لجنتها تسلمت موازنات 20 وزارة.

وأضافت «نبيل»، خلال اجتماع اللجنة، أمس، إن ممثلى وزارة التعليم العالى، حضروا اجتماع اللجنة دون تحضير الأوراق وفقا للموعد المتفق عليه، مقترحة عقد جلسات لطرح المشكلات المجتمعية الكبيرة، لبحث هذه الملفات ومشاركة أكثر من وزارة فى تقديم الحلول من خلال المؤشرات، ومنها قضية الزيادة السكانية التى ترتبط بأكثر من وزارة، وملفات التعليم والصحة والثقافة، على أن تتولى مجموعة الوزارات المعنية تقديم الحلول من خلال البرامج والأداء.

وتابعت النائبة أن البرلمان لم يتسلم سوى موازنة الديوان العام لوزارة التعليم العالى، خالية من موازنة الجامعات، ووعد ممثل الوزارة بتسليم الموازنة كاملة لكل كيانات وقطاعات الوزارة، الأسبوع المقبل.

وأوضحت «نبيل» أن هدف الاجتماع هو قياس برامج الأداء، وسماع مراجعة وزارتى المالية والتخطيط، وفقا لاستراتيجية 20- 30، مشددةً على ضرورة التزام الوزارات الأخرى بتسليم الموازنات معتمدة ومختومة.

من جهة أخرى يبدأ البرلمان جلساته العامة، بعد غدٍ، ولمدة 3 أيام، حيث تشهد الجلسة أخذ الرأى النهائى على مشروعات قوانين مزاولة مهنة الطب والتعليم وحماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، كما تناقش الجلسة عدداً من مشروعات القوانين وهى: التعريفة الجمركية والضريبة على الدخل وتنظيم الجامعات وتحسين وصيانة الأراضى الزراعية، ومشروعى قانونى تنظيم النقل البرى الداخلى والدولى وإنشاء هيئة تنمية الصعيد.

كما تناقش الجلسة عدداً من طلبات الإحاطة الموجهة لوزير التموين حول ضبط الأسعار ومنظومة التموين وغيرها من الموضوعات، والتى كان من المقرر نظرها فى جلسات الأسبوع الماضى وتم تأجيلها بسبب ازدحام الجدول.

وتناقش اللجان النوعية للمجلس، بدءاً من بعد غدٍ، عددا من طلبات الإحاطة ومشروعات القوانين، حيث تناقش لجنة الخطة والموازنة حصيلة الربع الثانى من العام المالى 2018/2019 والمنتهية فى 31/12/2018، لمصلحة الضرائب المصرية «دخل - قيمة مضافة»، كما تستعرض اللجنة الصورة النهائية لحساب ختامى الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربى للسنة المالية 2017 /2018 بحضور وزيرى المالية والتخطيط. وتستكمل لجنة الشؤون الاقتصادية مناقشة موضوع الصناديق والحسابات الخاصة، وعرض تقرير اللجنة الفنية المشكلة لأعمال الحصر لتلك الصناديق وعرض النتائج النهائية، وبالإضافة لعرض رؤية وزارة المالية فى كيفية تعظيم الاستفادة من هذه الصناديق.

كما تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب عمرو الجوهرى والموجه لوزير المالية، بشأن ارتفاع الدين الخارجى لأكثر من 88 مليار دولار طبقاً لآخر تقرير.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا