أخبار سريعة / الاتحاد الامارتية

نظام تميم يخشى السقوط

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

دينا محمود (لندن)

«قطر ولعبة إلقاء اللوم المتعلقة بالإرهاب»، عنوانٌ اختاره موقع «مودرن بوليسي» الأوروبي المتخصص في تناول شؤون السياسة الدولية لمقالٍ مطول، تناول فيه زيارةً قام بها مؤخراً خبراء غربيون في شؤون مكافحة الإرهاب إلى الدوحة، التي تشتد وطأة العزلة التي تعاني منها، مع اقتراب الإجراءات الصارمة التي تتخذها ضدها الدول العربية الأربع الداعمة لمكافحة الإرهاب (السعودية والإمارات ومصر والبحرين)، من دخول شهرها التاسع.

ورسم المقال الذي كتبته آن سبيكهارد مديرة المركز الدولي لدراسات التطرف العنيف - ومقره بريطانيا - وأدريان سايكوفتسي مدير قسم البحوث بالمركز، صورةً قاتمةً للوضع في الدويلة المعزولة، في ظل استمرار مخاوف مسؤوليها من سقوط النظام الحاكم هناك بفعل الضغوط السياسية التي يتعرض لها، والخسائر الاقتصادية التي يتكبدها يوماً بعد يوم.

وقال الكاتبان إنه بينما قد يرى المراقبون الخارجيون أن المقاطعة المفروضة على النظام القطري - بفعل سياساته التخريبية والمُزعزعة للاستقرار - ليست سوى «حالة من حالات التنافس الخطير بين الإخوة.. فإنه كانت هناك في قطر بعض المخاوف الجدية بشأن تغييرٍ للنظام» نتيجة للأزمة.

وألمح كاتبا المقال في هذا الشأن إلى أن نظام تميم يعتمد في تأمين نفسه ضد أي خطر من هذا القبيل على الدعم التركي والإيراني، قائليْن إن «القطريين يبدون أكثر ثقة في تحالفاتهم مع تركيا.. في الوقت الذي يشيرون فيه أيضاً إلى آفاق تعزيز التحالف مع إيران»، فضلاً عن اعتبارهم أن استضافة قاعدة «العديد» الأميركية الواقعة بالقرب من الدوحة تمثل ضمانةً أمنية أخرى على هذا الصعيد. لكن المقال أكد أن «التهديد المتعلق بإمكانية حدوث تصعيد» للأزمة القطرية الراهنة لا يزال متواصلاً، مُشيراً في هذا السياق إلى اعتراض مقاتلات قطرية لطائرتي ركاب إماراتيتيْن منتصف الشهر الماضي، في حادث قرصنة لاقى استنكاراً واسع النطاق إقليمياً ودولياً.

وفي تفسيرهما لهذه التصرفات القطرية المتهورة، أشار كاتبا المقال إلى أن العزلة المفروضة على النظام الحاكم في الدوحة، أحدثت «قلقاً عميقاً للمسؤولين القطريين»، وأبرزا ما قاله بعض خبراء القطاع المصرفي - الذين تحدث إليهم الوفد خلال زيارته - من أن هناك «نزوحاً جماعياً لرؤوس الأموال» شهدته مصارف الدويلة المعزولة في الفترة الأولى للمقاطعة، وأن ذلك أجبر السلطات القطرية على أن تطلب من المواطنين المقيمين في الخارج إعادة أموالهم إلى داخل البلاد. ... المزيد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا