الارشيف / التكنولوجيا / العرب اليوم

"غوغل" تطور سماعات "مانهاتن" وتكشف عن هاتفها الذكي الجديد

كشف تقرير جديد، أنّ شركة "غوغل" تعمل على تطوير سماعات جديدة مشابهة لأليكسا شو الخاصة بأمازون، وأكد مصدران أن هذا الجهاز قد يُطلق عليه اسمًا داخليًا "مانهاتن" والتي ستأتي مدعومة بمساعد صوتي شخصي Google Assistant، وسيكون حجم الشاشة 7 بوصة ومماثل لشاشة إيكو. يأتي بعد أيام فقط من إصلاح أمازون خطها من سماعات اسكو، مضيفًا عدة نماذج جديدة.

وتلقى مصدر لـ"ديلي ميل" المعلومات مباشرة من أحد موظفي غوغل، وهي تدعي أن الجهاز سيوفر "يوتيوب"، ومساعد غوغل، وصور غوغل، ومكالمات الفيديو. وسوف تعمل أيضا كمركز ذكي يمكن السيطرة من خلاله على غيرها من الأجهزة المنزلية الذكية. ومن المقرر أن تكشف غوغل أيضا عن سماعة ذكية صغيرة جديدة إلى جانب هواتف بيكسيل الجديدة في 4 أكتوبر/تشرين الأول. ووفقًا لـ درويد ليف، فإن سماعة غوغل ميني هوم الجديد، ستكلف 49 دولارًا فقط عندما يبدأ البيع - مما يجعل السعرين متساويين.

وأعلنت شركة غوغل الأميركية هذا الأسبوع عن هاتفها الذكي الجديد غوغل بكسل وهو الهاتف الذي يؤسس لصفحة جديدة في تاريخ الشركة حيث أنه أول هاتف ذكي يحمل شعار "صنع بواسطة غوغل" خلافا لسلسلة هواتف نيكسوس التي تطلقها الشركة منذ سنوات، ورغم أن الهاتف من تصنيع شركة HTC التايوانية إلا أنه لن يحمل شعارها حيث تم تصميم الهاتف من قبل غوغل. وتدخل غوغل بالكشف عن هاتفيها الذكيين الجديدين بكسل وبكسل اكس ال عالم مُصنعي الهواتف الذكية، وقال ريك اوسترلو الذي عينته غوغل مؤخرا في منصب رئيس قسم الأجهزة خلال المؤتمر إن الهاتف يمثل الأفضل في الهاردوير والسوفت وير (المواصفات ونظام التشغيل) وأنه تم تصميمه وبناؤه من قبل غوغل..

وركز ساندر بيتشاي الرئيس التنفيذي لشركة غوغل خلال المؤتمر على الذكاء الصناعي، وقال إن المرحلة المقبلة هي مرحلة التركيز على تطوير برامج الذكاء الصناعي، واستعرض بيتشاي التطور من مرحلة الاهتمام بأجهزة سطح المكتب ثم تطبيقات الويب ثم الهواتف الذكية ثم الاهتمام بتطبيقات الذكاء الصناعي.

ويأتي غوغل بكسل بتصميم من المعدن شبيه بتصميم “ايفون 6” بحواف دائرية من جميع الجهات مع وجود طبقة من الزجاج تغطي الكاميرا والفلاش ومستشعر بصمات الأصابع على الجهة الخلفية من الهاتف، وفيما يبلغ سُمك الهاتف 8.5 ميلليمتر يبلغ وزنه 143 جرام.

 ويحمل غوغل بكسل شاشة بتقنية AMOLED قياسها 5 بوصة بدقة FHD أو 1920×1080 بكسل بكثافة 441 بكسل لكل بوصة تشغل 69% من حجم الهاتف ومغطاة بطبقة من الإصدار الرابع من زجاج Gorilla Glass 4 تجعلها مقاومة جدا للصدمات والخدوش.

أما عن المواصفات الداخلية لهاتف غوغل بكسل Google Pixel فقد زودت غوغل الهاتف بمعالج كوالكوم Snapdragon 821 رباعي النواة ومعالج رسوميات Adreno 530 وذاكرة وصول عشوائي LPDDR4 بسعة 4 جيجابايت، ويتوفر الهاتف بمساحة تخزين داخلية 32 أو 128 جيجابايت مع عدم وجود منفذ لبطاقات الذاكرة الخارجية microSD، ويدعم غوغل بكسل تقنية واي فاي  802.11 a/b/g/n/ac بالإضافة لدعم تقنية بلوتوث 4.2 وتقنية NFC.

 وزودت غوغل هاتفها Pixel ببطارية قدرتها 2,770 ميللي أمبير/ساعة تدعم ميزة الشحن السريع من خلال منفذ USB Type-C، وتوضح غوغل أن المستخدم يمكنه الحصول على 7 ساعات من العمل على الهاتف من خلال شحن الهاتف لمدة 15 دقيقة فقط، وأنها توفر ما يصل إلى 13 ساعة من استخدام الإنترنت عبر شبكات واي فاي أو الجيل الرابع للمحمول.

واعتبرت غوغل وجود منفذ السماعات التقليدي بمقاس 3.5 ميلليمتر ميزة تستحق الترويج بعدما أزالت آبل منفذ السماعات من آيفون 7 وآيفون 7 بلس، ويحمل Google Pixel سماعة واحدة أسفل الهاتف بالإضافة إلى 3 ميكروفونات، وأتاحت غوغل إمكانية تخصيص تصميم الغطاء الخلفي للهاتف واختيار صورة محددة وطباعتها. قالت غوغل إن هاتفها الجديد يحمل أفضل كاميرا هاتف ذكي على الإطلاق، وأشارت إلى حصوله على 89 درجة من مختبرات DxOMark وهي أكبر نتيجة يحصل عليها هاتف ذكي، ورغم أن هذا المعيار لا يقدم تقييما نهائيا لأداء الكاميرا إلا أنه مؤشر قوي على أن Pixel يحمل كاميرا مميزة.

ويحمل غوغل بكسل كاميرا خلفية بدقة 12.3 ميجابكسل مع حجم بكسل 1.55 ميكرون وفتحة عدسة  f 2.0 ووجود فلاش ثنائي ودعم ميزة التركيز التلقائي، وتدعي غوغل أن الكاميرا الجديدة الأسرع في التقاط الصور من أي هاتف ذكي آخر، ورغم عدم دعم ميزة التثبيت البصري للصور OIS إلا أن غوغل تعتمد على مستشعر الحركة في الهاتف لتثبيت الصور رقميًا، كما يحمل Pixel كاميرا أمامية بدقة 8 ميجابكسل.

 وتدعم كاميرا غوغل بكسل التقاط صور في وضع HDR بالإضافة إلى إمكانية التقاط صور بانورامية بزاوية 360 درجة إلى جانب التقاط صور بانورامية بعدسة عين السمكة، مع إمكانية تسجيل مقاطع فيديو بدقة 4K.

 ومن المزايا الفريدة التي كشفت غوغل أن مستخدمي Pixel سيتمتعون بها، إمكانية تخزين الصور ومقاطع الفيديو بدقة كاملة حتى مقاطع الفيديو بدقة 4K والوصول إليها من أي جهاز آخر من خلال خدمة Google Photos، وهو ما يوفر مساحة تخزين لا نهائية لمستخدمي الهاتف.

ويعتبر Google Pixel أول هاتف ذكي مدمج به المساعد الصوتي Google Assistant الذي يوفر للمستخدم إمكانية طرح الأسئلة صوتيا أو نصيا وتلقي إجابات صوتية عليها اعتمادا على تقنيات الذكاء الصناعي، بالإضافة إلى إمكانية تنفيذ الأوامر الصوتية الخاصة بالمستخدم، على سبيل المثال، يمكن للمستخدم طلب البحث عن مقطع صوتي محدد وتشغيله، أو اقتراح أفضل المطاعم التي تقدم وجبات إيطالية وأيهم أفضل وإمكانية حجز طاولة للعشاء في هذا المطعم من خلال الأوامر الصوتية، هذا بالإضافة إلى الإجابة عن عدد غير محدود من الأسئلة وتنفيذ العديد من الأوامر الصوتية.

وقالت غوغل أن هاتفها الجديد Pixel هو أول هاتف ذكي يدعم منصة الواقع الافتراضي بDaydream التي أعلنت عنها في مؤتمرها السنوي للمطورين في شهر مايو الماضي Google I/O 2016، وكشفت شركة غوغل خلال نفس المؤتمر عن نظارة واقع افتراضي باسم Daydream أيضا مصنوعة من القماش معها وحدة للتحكم بسعر 79 دولار أمريكي.

ويعمل الهاتف بنظام التشغيل أندرويد 7.1 المعروف باسم Nougat الذي يوفر العديد من المزايا الجديدة أبرزها دعم ميزة تعدد المهام التي تتيح تشغيل تطبيقين معا في نفس الشاشة مع لانشر خاص يحمل اسم Pixel أيضا، وأكدت غوغل أن مستخدمي Google Pixel سيحصلون على تحديثات مستمرة لنظام التشغيل لمدة عامين وتحديثات أمنية دورية لمدة 3 سنوات من إطلاق الهاتف، وسيحصل مستخدمو الهاتف على دعم فني طوال اليوم على مدار أيام الأسبوع من خلال تطبيق خاص مدمج بالهاتف يتيح لمقدم الدعم الفني الإطلاع على المشكلة الموجودة بالهاتف، وسيأتي الهاتف مثبت عليه مسبقا تطبيق دردشة الفيديو Duo.

ويتوفر Google Pixel للحجز المسبق الآن من خلال متجر غوغل بسعر يبدأ من 649 دولار أمريكي للإصدار بمساحة تخزينية 32 جيجابايت وبسعر 749 دولار أمريكي للإصدار بمساحة تخزينية 128 جيجابايت، ويتوفر الهاتف بثلاثة ألوان وهم الفضي والأسود والأزرق. وقالت غوغل إن الهاتف سيتوفر معه موصل خاص لنقل البيانات من الهاتف القديم لغوغل بكسل، ما على المستخدم إلا توصيل بكسل بهاتفه القديم سواء آيفون أو أندرويد وستظهر أمامه على الشاشة نافذة لتسجيل الدخول بحسابه في غوغل واختيار البيانات التي يود نقلها بما في ذلك سجل الهاتف ومقاطع الفيديو والصور.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا