الخليج العربي / صحف اليمن / الحياد نت

مأرب تودع أحد أبرز قادة التصنيع العسكري للجيش(سيرة ذاتية)

مأرب تودع أحد أبرز قادة التصنيع العسكري للجيش(سيرة ذاتية)

 في تشييع جنائزي مهيب ودع ابناء مديرية حريب جنوب شرق محافظة مأرب، صباح أمس الجمعة، أحد أبرز القادة العسكرية للجيش الوطني، بعد أن وافته المنية مساء الخميس الماضي، في مستشفى هيئة مأرب العام .

وقالت مصادر عسكرية، أن العقيد ناجي بن صالح بن عبدالله العقيلي، القائد العسكري في كتائب الحزم المرابطة بجبهة بيحان، تعرض لمرض مفاجئ ظهر الخميس الماضي، تم نقله على أثره إلى مستشفى هيئة مأرب العام، إلا أنه فارق الحياة على أثره .

وأوضحت المصادر انه تم نقل العقيد ناجي بن صالح العقيلي إلى مسقط رأسه بمديرية حريب، جنوب شرق محافظة مأرب، وتم تشييعه صباح أمس الجمعة في تشييع جنائزي مهيب في مقبرة الجو شمال وادي حريب .

وبهذا الرحيل المبكر افتقد الجيش الوطني أحد أبرز قيادته العسكرية ذات السجل العسكري الحافل بالنضال الطويل، حيث يعد العقيد ناجي بن صالح العقيلي أحد أبرز القيادة العسكرية في لواء المظلات، وأحد أبرز مهندسي الجيش في التسليح والتصنيع العسكري، وقد شغل مناصب عدة منذ التحاقه بالسلك العسكري مطلع الثمانينيات، قد يكون من أبرزها قيادة كتيبة الطوارئ بلواء المظلات، وقيادة مواقع عسكرية في صافر شرقي مأرب، وإدارة ورشة الهندسة والتصنيع العسكري باللواء 21 ميكا في محور عتق بمحافظة شبوة .

السيرة الذاتية للعقيد ناجي بن صالح العقيلي :
ولد العقيد ناجي صالح عبدالله محمد العقيلي في قرية المضمار بمدرية حريب جنوب شرق محافظة مأرب، عام 1958 م .

تلقى علومه الأولية في مدرسة التعاون بآل عقيل شمال وادي حريب .
التحق بالسلك العسكري في لواء المظلات بمعسكر "سبأ" (المنطقة العسكرية الثالثة حالياً) شمال مدينة مأرب عام 1982 م .
تلقى أول دورة تدريبية في معسكر "سبأ" منتصف مارس 1982 م، واستمرت لمدة ستة أشهر .
اجتاز دورة التدريب الأولى بامتياز، تم تحويله من جناح التدريب إلى قيادة سرية الطوارئ في الكتيبة الأولى (ك1) بلواء المظلات .
التحق بمدرسة المظلات بصنعاء، ضمن الدفعة رقم (40) عام 1983 م، واجتاز دورة القفز في منطقة الصمدة شمال مأرب، وحصل على شهادة نجاح بدرجة جيدا جداً من مدرسة المظلات بتوقيع مدير التمرين العسكري العام "المقدم : علي بن علي الجايفي" وكبير المعلمين بمدرسة المظلات "النقيب : محمد أحمد الجوفي " وقائد مدرسة المظلات "الرائد : عبدالرحمن محمد الجوفي" .
التحق بمدرسة سلاح الصيانة في صنعاء، عام 1987 م، وحصل على شهادة نجاح بتقدير جيد جداً بمعدل 81,7% .
بعد تخرجه من مدرسة سلاح الصيانة بصنعاء تم تعيينه مسئول ورشة الصيانة والهندسة العسكرية في لواء المظلات إلى جانب قيادته سيرة الطوارئ بالكتيبة الأولى .
في عام 1995 م، تم تغيير تسمية لواء المظلات إلى لواء 21 ميكا وتم نقله إلى محور عتق بمحافظة شبوة شرق البلاد، بعد ان كان قد تم نقله إلى محافظة الجوف عام 1990 م شمال البلاد .
ظل العقيد ناجي بن صالح العقيلي يشغل منصب مسئول ورشة الصيانة والهندسة العسكرية إلى جانب تدريبه لأفراد اللواء على الأسلحة وهندستها وصيانتها، باللواء 21 ميكا في محور عتق حتى منتصف مارس 2015 م .
بعد انقلاب مليشيا الحوثي وصالح على السلطات الشرعية بصنعاء سبتمبر 2014 م، وزحفها عسكرياً باتجاه محافظتي مأرب وشبوة أواخر مارس وبداية ابريل 2015 م، انتقل العقيد ناجي بن صالح بقوة عسكرية وشارك ابناء قبيلته في التصدي لزحف قوات المليشيا الانقلابية باتجاه حريب وبيحان، قبل ان ينتقل إلى صرواح للدفاع عن محافظته مأرب، وتولى قيادة موقع المدفعية والدبابات في جبهة الجفينة غرب مدينة مأرب، مطلع ابريل 2015 م .
في اغسطس 2015 م، شارك في تأسيس لواءي 143 مشاة و 19 مشاه في منطقة رويك شرق مأرب، وتولى مهمة الهندسة والتصنيع العسكري كما قام بدورات تدريب لمنسوبي اللواءين في مجال استخدام الأسلحة وصيانتها .
في اكتوبر 2015 م، شارك في عملية تحرير مناطق مأرب القديم وسد مأرب والجفينة وجبال البلق ومعسكر كوفل ومناطق شرق صرواح.
في مارس 2016 م، شارك في تحرير مدينة حريب جنوب شرق محافظة مأرب، كما شارك في تحرير مديرية عين غرب محافظة شبوة وأجزاء من بيحان غرب المحافظة .
انظم الى التشكيلات الجديدة للجيش الوطني في كتائب الحزم وظل مرابطاً في جبهة الساق بمديرية بيحان غرب محافظة شبوة .
ظل يشارك في قيادة المعارك ضد المليشيا الانقلابية في جبهة الساق شمال بيحان إلى جانب عمله في التصنيع العسكري للجيش الوطني حتى وافاه الأجل مساء الخميس الماضي 28 سبتمبر 2017 م .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا