الخليج العربي / صحف اليمن / يمن 24

بعد مقتل المطلوب الثاني.. تعرف على من قُتل من قائمة الـ 40 مطلوباً للتحالف؟

بعد مقتل المطلوب الثاني.. تعرف على من قُتل من قائمة الـ 40 مطلوباً للتحالف؟

*

*

00:07 2018-05-01

فيما أُعلن الأسبوع الماضي، مقتل المطلوب الثاني على قائمة الـ 40 إرهابياً التي أعدها تحالف دعم الشرعية في اليمن، صالح الصماد، بغارة لتحالف في الحديدة، نلقي الضوء على أهم الأسماء التي لقت مصرعها منذ إصدار القائمة في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي.
وكانت المملكة العربية السعودية، أعلنت في 5 نوفمبر (تشرين الثاني)، قائمة تضم 40 اسماً لقيادات وعناصر مسؤولة عن تخطيط وتنفيذ ودعم الأنشطة الإرهابية المختلفة في ميليشيات الحوثي الإرهابية، إلى جانب مكافآت مالية تقدر بالملايين، لمن يدلي بأية معلومات تفضي إلى القبض عليهم أو تحديد أماكن تواجدهم.
- صالح الصماد
صالح الصماد، الذي يعتبر الذراع الأيمن لزعيم الميليشيات الانقلابية عبدالملك الحوثي، قتل يوم 19 أبريل (نيسان) في غارة للتحالف العربي استهدفت سيارة كان على متنها في شارع الخمسين بالحديدة، الخميس الماضي.
وكان صالح الصماد رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى الذي شكله الانقلابيون، ويعتبر القائد الأعلى لعناصر ميليشيات الحوثي العسكرية.
احتل الصماد المرتبة الثانية في قائمة الإرهابيين الحوثيين الـ40، ورصد التحالف 20 مليون دولار لمن يدلي بأي معلومات تُفضي إلى القبض على الصماد أو تحديد مكان تواجده.
- محمد ناصر العاطفي
في العاشر من نوفمبر (تشرين الثاني) العام الماضي، تواترت الأنباء حول مقتل اللواء محمد ناصر العاطفي، متأثراً بجراحه بغارات شنتها مقاتلات التحالف العربي في هران أفلح، بمحافظة حجة.
يُطلق على العاطفي لقب "الصاروخي" نظراً لتخصصه في علم الصواريخ، حيث تحول من قائد عسكري ناجح، إلى قيادي نشط في جماعة الحوثي الانقلابية، وتشير مصادر صحافية إلى أن العاطفي كان بجانب خبراء إيرانيين، أشرفوا على تدريب ميليشيات حوثية على تكنولوجيا الصواريخ، بما فيها الباليستية المنهوبة من مخازن الجيش اليمني.
جاء العاطفي في المرتبة الـ7 على قائمة الـ40 إرهابياً حوثياً، ورصدت 20 مليون دولار لمن يدلي بأي معلومات تُفضي إلى القبض عليه أو تحديد مكان تواجده.
- سفر مغدي الصوفي
وفي نفس الشهر، العام الماضي، أكدت مصادر لقناة العربية وقوع اشتباكات في محافظة ذمار، أدت إلى مقتل سفر مغدي الصوفي، المطلوب رقم 15، ضمن قائمة الأربعين مطلوباً.
يعد الصوفي أحد الشخصيات الغامضة في قيادة الميليشيا الانقلابية وهو أيضاً مدير مكتب عبدالملك الحوثي، وكان عضواً في اللجنة الثورية. 
عرض التحالف مبلغ 20 مليون دولار لمن يدلي بأي معلومات تُفضي إلى القبض عليه أو تحديد مكان تواجده.
- أحمد صالح هندي دغسان
أكدت مصادر لموقع المشهد اليمني، مصرع القيادي الحوثي أحمد صالح هندي دغسان، في غارة لطيران التحالف استهدفت اجتماع للجماعة في خيمة قرب نقيل بن غيلان، بمديرية نهم.
عُرف دغسان بتأييده للانقلابيين في صعدة، وهو أحد القادة الميدانيين للحوثيين، وأكدت تقارير تورطه باغتيال شقيقه عام 2008 بأمر من الحوثيين. 
دغسان هو المطلوب رقم 22 في قائمة التحالف، ورصدت السعودية مبلغ 10 ملايين دولار لمن يدلي بأي معلومات تفضي إلى القبض علبيه أو تحديد مكان وجوده.
- عبدالحكيم هاشم الخيواني
أفادت وسائل إعلام يمنية، أمس، أنباء عن مقتل القيادي الحوثي عبدالحكيم هاشم الخيواني الملقب بـ "أبو كرار" في قصف للتحالف استهدف مبنى وزارة الداخلية شمال صنعاء. 
ينحدر عبدالحكيم هاشم الخيواني من مدينة صعدة القديمة، ولا يحمل أي درجة علمية، وحصل على رتبة اللواء لأنه ينتمي إلى قبائل وادي خيوان المقربة من الحوثيين، كما عين في يونيو (حزيران) الماضي نائباً لوزير الداخلية بحكومة الانقلاب.
الخيواني هو المطلوب رقم 31 على قائمة التحالف، ورصد مبلغ 5 ملايين دولار لمن يدلي بأي معلومات تفضي إلى القبض علبيه أو تحديد مكان وجوده.
- علي حمود الموشكي
تواترت الأنباء، خلال الأيام الماضية، حول مقتل القيادي الحوثي علي حمود الموشكي بغارات للتحالف، بحسب وسائل إعلام يمنية عدة.
يشغل الموشكي منصب نائب رئيس هيئة الأركان العامة التابعة لحكومة الانقلاب، وعمل في منتصف الثمانينيات قائداً لحرس الشرف ثم تولى قيادة عدد من الوحدات العسكرية في القوات المسلحة آخرها رئيس عمليات الحرس الجمهوري.
الموشكي هو المطلوب رقم 36 على قائمة التحالف، ورصد مبلغ 5 ملايين دولار لمن يدلي بأي معلومات تفضي إلى القبض علبيه أو تحديد مكان وجوده.
- أبو علي الكحلاني
في ديسمبر (كانون الأول) 2017، أكدت وسائل إعلام يمنية، العثور على القيادي الحوثي الكحلاني مقتولاً في أحد العمائر بالعاصمة صنعاء.
وقالت مصادر محلية إن القيادي الحوثي علي الكحلاني المكنى بـ "أبو ماجد" عثر عليه جثة هامدة في أحدى البنايات بالعاصمة، ولم يعرف بعد ملابسات الحادثة.
وبحسب المصادر فإن أبو ماجد كان أحد المشاركين في عملية اقتحام منزل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، ورجّح ناشطون أن تكون جماعة الحوثي قامت بتصفيته، ضمن مخطط يهدف لتصفية جميع من كان شاهداً على اللحظات الأخيرة لحياة صالح.
الكحلاني هو المطلوب رقم 39 على قائمة التحالف، ورصد مبلغ 5 ملايين دولار لمن يدلي بأي معلومات تفضي إلى القبض علبيه أو تحديد مكان وجوده.

إقرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا