الخليج العربي / صحف اليمن / المشهد اليمني

من هو عبدالخالق الحوثي الذي اعلنت قناة العربية مقتله يومنا هذا ؟

هو الشقيق الأصغر لزعيم جماعة  الحوثيين عبدالملك الحوثي ، ويكنى في الجماعة بـ أبو يونس ، ولد عبد الخالق الحوثي، ، في يناير 1984، بمحافظة صعدة شمال اليمن، ويُعتَبَر من قيادات الصف الأول في جماعة الحوثيين.

قاد الحوثي معركة دماج ضد السلفيين في صعدة شمال البلاد في أواخر أكتوبر 2013، وكان من أهم نتائجها تهجير السلفيين وكان عبدالخالق الحوثي، هو مسئول تأمين وحماية "صعده" معقل الحوثيين.

في يونيو 2014، قاد عبد الخالق الحوثي، عمليات سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء واقتحم مطار صنعاء الدولي، إضافة إلى مقر القيادة الجوية والدفاع الجوي "قاعدة الديلمي" العسكرية.

في 30 أغسطس عام 2014، أمر عبد الخالق الحوثي، مقاتليه بنقل الأسلحة من محافظة عمران إلى معسكر احتجاج في صنعاء.

وعقب حصار صنعاء والسيطرة عليها تم إقالة حكومة محمد سالم باسندوة، على خلفية توقيع اتفاق السلم والشراكة الوطنية، بين جماعة الحوثي والرئيس عبدربه منصور هادي.

في 7 نوفمبر 2014 أدرجت لجنة العقوبات الأممية في مجلس الأمن اسم "عبد الخالق الحوثي" ضمن قائمة عقوبات طالت أيضاً الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح، وأبو علي الحاكم القائد العسكري للحوثيين، وذلك بتهمة عرقلتهم لعملية الانتقال السياسي للسلطة في اليمن، والتي نصت عليها المبادرة الخليجية لحل الأزمة السياسية التي قامت بين السلطة والمعارضة إبان ثورة 11 فبراير 2011 .

عقب إعلان الرئيس عبدربه منصور هادي استقالته هو وحكومته في 22 يناير 2015 م ، ثم عاد وعدل عنها بعد هروبه إلى عدن ثم انتقاله إلى السعودية- فوجئ اليمنيون بظهور عبد الخالق الحوثي، إلى جوار القائد الميداني لجماعة الحوثي أبو علي الحاكم، في اجتماع خاص للجنة الأمنية التي شكلها الحوثيون برئاسة وزير الدفاع وقتها اللواء محمود الصبيحي وعضوية عدد من القادة العسكريين التابعين لجماعة الحوثي، وقادة مدنيين من أعضاء الجماعة.

وشارك عبد الخالق الحوثي، في معارك الحوثيين في لحجة وتعز وحتى السيطرة على أغلب أحياء عدن، قبيل بدء عاصفة الحزم في 26 مارس الماضي.

وحاول الحوثي اعتقال الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، إلا أن الأمور تغيرت مع بداية غارات التحالف العربي ضد ميليشيا الحوثيين.

ادرج التحالف العربي المدعو عبدالخالق الحوثي كمطلوب  له في في قائمة التحالف بقيمة 20 مليون دولار .

أفادت قناة العربية بمقتل، عبد الخالق الحوثي، وعدد من مرافقيه بغارة للتحالف على مزرعة في مديرية باجل في الحديدة.واستُهدف قبل فجر اليوم الجمعة 31 أغسطس 2018م

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا