الخليج العربي / صحف اليمن / المشهد اليمني

ظريف: خطة (النقاط الأربع) الإيرانية هي الخيار الوحيد القابل للتطبيق لحل الصراع في اليمن

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يوم الجمعة أن الخطة التي قدمتها بلاده قبل سنوات وعرفت بخطة "النقاط الأربع"  لا تزال هي الخيار الوحيد القابل للتطبيق لحل الأزمة اليمنية.

ظريف أدلى بتصريحات قال فيها: "لقد قلت هذا عن الأزمة في اليمن في أبريل 2015. اليوم ، بعد معاناة بشرية لا توصف وجرائم حرب من قبل التحالف السعودي وشركائه الأمريكيين ، وجهود لتبييض جرائمهم بمزاعم غير معقولة ضد إيران ، لا تزال خطتنا المكونة من أربع نقاط "الخيار الوحيد القابل للتطبيق".

وكان وزير الخارجية الإيراني قد أرسل رسالة في نيسان / أبريل 2015 إلى بان كي مون ، الأمين العام للأمم المتحدة آنذاك ، يحدد خطة بلاده للسلام في اليمن والمكونة من أربع نقاط .

وتدعو الخطة إلى وقف فوري لإطلاق النار وإنهاء جميع العمليات العسكرية الأجنبية ، وتدشين قوافل المساعدات الإنسانية والإغاثية ، واستئناف الحوار الوطني الشامل، وإنشاء حكومة وحدة وطنية .

وعرض المبعوثي الأمريكي لإيران بريان هوك يوم أمس الخميس قطعاً من صواريخ وطائرات بدون طيار وغيرها من الأسلحة في قاعدة أناكوستيا-بولنغ المشتركة في واشنطن العاصمة ، مؤكداً أن إيران متورطة في تزويد الحوثيين بالأسلحة.

وفي 14 كانون الأول / ديسمبر 2017 ، عرضت مندوبة أمريكا لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي أنبوبًا متفحمًا وشظايا أخرى قالت أنها من صواريخ باليستية إيرانية الصنع أطلقت من اليمن باتجاه مطار الملك خالد الدولي بالقرب من العاصمة السعودية الرياض في نوفمبر 4 من نفس العام.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا