أخبار العالم / الشرق الاوسط

مصر تعزز رئاستها للاتحاد الأفريقي بـ«منتدى أسوان للسلام»

مصر تعزز رئاستها للاتحاد الأفريقي بـ«منتدى أسوان للسلام»

الأحد - 4 شهر ربيع الثاني 1441 هـ - 01 ديسمبر 2019 مـ رقم العدد [ 14978]

القاهرة: «الشرق الأوسط»

قبل ثلاثة أشهر تقريباً من انتهاء فترة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، واصلت القاهرة، مساعيها لتعزيز فترة تولي إدارة التجمع السياسي الأبرز للقارة السمراء، التي بدأتها في فبراير (شباط) الماضي. وتستعد مدينة أسوان (جنوب البلاد)، لاستضافة فعاليات «منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين»، يومي 11 و12 من الشهر الحالي. ومن المقرر أن يستضيف المؤتمر، الذي يرعاه ويحضره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عدداً من «قادة الدول الأفارقة ورؤساء الحكومات وممثلي هيئات دولية، فضلاً عن مسؤولين أوروبيين».
وحسبما أفادت وسائل إعلام رسمية محلية، أمس، فإن المنتدى سيناقش «قضايا السلم والأمن في القارة، خصوصاً في منطقة الساحل الأفريقي، بضوء تزايد وجود التنظيمات الإرهابية في تلك المنطقة، واستراتيجيات الدول لمواجهتها»، كما أنه من المقرر أن يشارك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، عبر رسالة في فعاليات المنتدى.
ويتضمن جدول المناقشات «مبادرة إسكات البنادق في أفريقيا»، و«آليات استدامة السلام»، و«منع الصراعات»، و«دور المرأة الأفريقية»، و«الشراكة الأفريقية مع العالم». وكان السيسي دعا قادة العالم لحضور فعاليات المنتدى، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، سبتمبر (أيلول) الماضي، تزامناً مع إعلان مدينة أسوان عاصمة للشباب الأفريقي خلال العام الحالي.
وتولي مصر أولوية كبرى، لنشاطها في أفريقيا، خصوصاً مع تسلم رئاسة اتحاد القارة، وتعلن الحكومة سعيها لتعميق وجودها في الأسواق المختلفة، فضلاً عن تشجيع الشركات المصرية للعمل في مجالات التشييد وبناء السدود لتوليد الطاقة. وفي أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، تولى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي، رئاسة أعمال أول قمة روسية - أفريقية في مدينة سوتشي.

مصر مصر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى