الرياضة / الشرق الاوسط

نائب رئيس لجنة الحكام: نعمل على تثقيف رؤساء الأندية السعودية بخصوص «تقنية الفار»

  • 1/2
  • 2/2

نائب رئيس لجنة الحكام: نعمل على تثقيف رؤساء الأندية السعودية بخصوص «تقنية الفار»

الغامدي قال إن اللجنة لم تتلق أي شكاوى أو ملاحظات ضد الحكام الأجانب

الأربعاء - 25 شعبان 1440 هـ - 01 مايو 2019 مـ رقم العدد [ 14764]

sport-010519-s.jpg?itok=_Z1i-SYP

الحكام الأجانب قاموا بتحكيم كل منافسات دوري المحترفين السعودي باستثناء 8 مباريات قادها سعوديون (تصوير: سعد العنزي)

الرياض: عماد المفوز

أكد محمد حامد الغامدي، نائب لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم، أن لجنة الحكام لم تتلق أي خطاب من أي ناد بإبعاد أي حكم أجنبي كان له تأثير أو قرارات عكسية، معتبراً الأخطاء التحكيمية جزءاً من اللعبة.
وأشار الغامدي إلى أن لجنة الحكام حريصة كل الحرص على اختيار حكام أجانب يملكون الخبرة والإمكانيات، وسبق أن شاركوا في كأس العالم، ويقودون أصعب المباريات في دورياتهم، ويتم تقييم الحكام بشكل مهني بعد إعادة المقيمين السعوديين لتقييم كل الطاقم التحكيمي الأجنبي في المباريات، منوهاً بأن أي خطأ مؤثر أو هدف مشكوك في صحته يتم التعامل مع تقنية الفيديو (VAR) التي ساهمت في تصحيح الكثير من الأخطاء التحكيمية وتساعد الحكم على اتخاذ القرار المناسب.
وقال نائب رئيس لجنة الحكام السعودي في حديثه لـ«الشرق الأوسط»: «للأسف ما يثار حول تطبيق تقنية الفيديو أن بعض اللاعبين لا يعرفون كيف يتعاملون مع التقنية حتى ثقافات بعض إدارات الأندية تتساءل عن عدم عودة الحكم للفار وهذا غير صحيح، لأن هنالك آلية محددة ومعايير لا يمكن تجاوزها أو القفز عليها كي يعود حكام المباراة للاستعانة بتقنية الفار، ونحن عازمون على إلقاء محاضرات لمسؤولي الأندية بهذا الخصوص لإيضاح الأمور بشكل كبير.
وأضاف: «نتطلع مستقبلاً لعودة الحكام السعوديين لقيادة مباريات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين ونحن حالياً نعمل على عودتهم من خلال إقامة دورات وبرامج مكثفة، وهذا يحتاج إلى مزيد من الوقت، وعدم وجود الحكم السعودي في الفترة الحالية ليس تقليلا منه، فالدوري السعودي ولدينا الكثير من اللجان يعمل فيها أجانب، كون الهدف المنشود هو الارتقاء برياضتنا والاستفادة من الخبرات والظهور بالمظهر المشرف، وسيأتي الدور للحكم السعودي ونشاهده في المحافل الدولية، وهو قادر على ذلك، ونحن نعمل على هذا الجانب، وأنا على ثقة كبيرة بأن الحكم السعودي سيكون حاضراً وبقوة في مباريات كأس دوري الأمير محمد بن سلمان وكذلك في النهائيات في ظل الدعم الحالي الذي يقدم للرياضة السعودية ونعلم أن الحكم السعودي مر بعدم توازن إن التعبير، ولكن نعمل على خلق التوازن، وهذا الجانب يمر على الأندية واللاعبين والحكام وجميع القطاعات».
وتابع الغامدي حديثه: حالياً نحن ننتظر التشكيل الجديد للاتحاد السعودي لكرة القدم، فالدعم ننتظره من رئيس الاتحاد الجديد، ولا توجد لدينا رؤية واضحة رغم أن لجنة الحكام وضعت تصورا كاملا للموسم المقبل، حيث سيقام معسكر خارجي وداخلي على مستوى عالٍ وكذلك دورة مكثفة عن تقنية الفيديو، وسيتم استقطاب محاضرين من الاتحاد الدولي، وهذا يعتبر داعما كبيرا للتحكيم والحكام.
وتابع: نحن في بلد ناجح في جميع المجالات، والمجال الرياضي على مستوى الوطن العربي مميز بشكل كبير، من خلال الحضور الجماهيري وتواجد الحكام الأجانب، وما يتخلل مباريات الدوري السعودي من إثارة ومتعة. وكل ما نحتاجه هو الدعم المباشر وبشكل قوي حتى يعود الحكم السعودي إلى وضعه الطبيعي.
يذكر أن آخر حكم سعودي قاد آخر نهائي هو تركي الخضير الذي قاده تحكيمياً المباراة النهائية التي جمعت بين فريقي الهلال والأهلي في مسابقة كأس ولي العهد قبل موسمين على استاد الملك فهد الدولي.

السعودية الدوري السعودي

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا