مقالات

النصر ينتصر للعدالة

النصر ينتصر للعدالة

المرصد• أسماء كانت في لجان سيادية ومفصلية في منظومة رياضتنا تتخذ قرارا وتنقض The post النصر ينتصر للعدالة appeared first on صحيفة المرصد....

المزيد ...

مقالات

المرأة في الصحافة الأخلاقية!

المرأة في الصحافة الأخلاقية!

المرصدخرجت الصحافية الأمريكية هانا ستورم، بمشروع أطلقت عليه (الصحافة الأخلاقية) تختلف عن مبادرة The post المرأة في الصحافة الأخلاقية! appeared first on صحيفة المرصد....

المزيد ...

مقالات

النصر ينتصر للعدالة

النصر ينتصر للعدالة

• أسماء كانت في لجان سيادية ومفصلية في منظومة رياضتنا تتخذ قرارا وتنقض آخر، اليوم هي أمامنا هكذا بدون مكياج ولا...

المزيد ...

مقالات

دراما رمضان

دراما رمضان

بينما يتحول رمضان لشهر فلكلوري خليجي يتم فيه إحياء عادات لم يعرفها سابقا أهل نجد ولا الحجاز فتقام ولائم (الغبقة)...

المزيد ...

مقالات

هيمنة النهج الفقهي على التفكير الديني

هيمنة النهج الفقهي على التفكير الديني

أستطيع القول، من دون تحفظ، أن الإصلاح الديني رهن بالتعامل مع ثلاث معضلات؛ أولها وأصلها فيما أظن هو هيمنة النهج الفقهي على التفكير الديني، أما الثاني، فهو الاستسلام للنهج الإخباري في وضع القيم والأحكام، وأخيراً تحويل الاحتياط إلى معيار للتدين.أعلم أن هذه دعوى عريضة. ويعلم القارئ أن المجال المتاح لا يسمح بمجادلة مطولة حولها. ولذا سأكتفي بشرح موجز للمعضل الأول،...

المزيد ...

مقالات

الحرب... في انتظار غودو

الحرب... في انتظار غودو

المشهد الأميركي - الإيراني الآن كما يلي: الحرب «آتية لا ريب فيها» في نشرات الأخبار الصباحية. والحرب في نشرات الأخبار المسائية «المستحيلات الثلاثة: الغول والعنقاء والخِلّ الوفي». وهناك مستحيل آخر نطلق عليه «رابع المستحيلات».التهديدات الأميركية والاستعدادات الحربية «على قدم وساق»، والتحذيرات والبيانات الإيرانية «على منبر وميكروفون». ونحن نتفرج، كما يقول المثل المصري «اللي ما يشتري يتفرج»! منذ أكثر من شهر...

المزيد ...

مقالات

مكة والحوثيون القرامطة

مكة والحوثيون  القرامطة

التاريخ يتجدد، فها هم الحوثيون بصواريخهم التي وجهوها أول من أمس (الاثنين) صوب مكة يحيون نهج جدهم أبي طاهر القرمطي، الذي استغل موسم الحج فهجم مع حوثييه القدماء على الحجيج عام 908م واقتلع الحجر الأسود، واقتلع معه رؤوس آلاف الحجاج مرتكباً مجزرة تاريخية لا يزال الناس يتذكرون مآسيها حتى اليوم. والحوثيون، قرامطة العصر، هاجموا البلد الحرام في شهر رمضان المبارك...

المزيد ...

مقالات

الحاجة إلى رؤوس باردة!

الحاجة إلى رؤوس باردة!

لم تحتج منطقتنا إلى رؤوس باردة كما تحتاج إليها هذه الأيام، حيث التصعيد بالكلمات والسلاح بين إيران والولايات المتحدة، وحيث استخدمت إيران إحدى القوى التابعة لها (الحوثيون) في تفجير السفن في ميناء الفجيرة الإماراتي، وفي قصف محطات ضخ النفط في المملكة العربية السعودية. وربما يكون ذلك ترجمة لما كان معروفاً دوماً من أن إيران هي خطر حالٌّ وواضح على الأمن...

المزيد ...

مقالات

إيران... عسكرة الهوية العقائدية

إيران... عسكرة الهوية العقائدية

لا توجد في إيران دولة عميقة، بل دولة مُسيرة فرضتها بيروقراطية نظامية تاريخية أدارت المجتمع والدولة، ولم تأخذ الدولة المُسيرة في إيران هيكلية واضحة منتظمة كتلك التي كانت لدى جارتها العثمانية، بسبب تغير أشكال الحكم وتبدل العواصم في الأنظمة السلطانية التي حكمت سكان الهضبة الإيرانية خلال قرون، ومن المرجح أنها تبلورت بعدما تمكن الحاكم الصفوي من فرض حدود دولته الجديدة...

المزيد ...

مقالات

حكايا الماضي: بريطاني يلاحق إبراهيم باشا

حكايا الماضي: بريطاني يلاحق إبراهيم باشا

يعرف المهتمون أن كتب الرحالة الأجانب التي اشتملت على ملاحظات ووصف أصحابها الجزيرة العربية، تعتبر من أثرى المصادر عن الحياة السياسية والاجتماعية والدينية بل والبيئية في بلاد العرب.الرحالة أنواع، لكن غالبهم يأتون لتأدية مهام سياسية محددة، تبليغ رسالة أو إجراء مفاوضة أو استكشاف وضع. ومن هؤلاء مثلا الكابتن الإنجليزي لويس بيلي الذي اخترق نجد ووصل لجوهرتها «الرياض» وقابل الإمام فيصل...

المزيد ...

مقالات

المثقف كاتباً رثاءه

المثقف كاتباً رثاءه

ما من غرابة في رحلة الطيب تيزيني، ولا في رحيله: مثل كل مفكر عربي يبدأ قومياً فتفجعه الخيبة، فينتقل إلى الماركسية فيفجعه الفشل، فينتقل إلى خليطهما فتفجعه اللامبالاة العربية، فيعود إلى بيته الأول لكي يكتب مرثياته على شكل سيرة ذاتية....

المزيد ...

مقالات

لِمَ «يوروفيجِن» في إسرائيل؟

لِمَ «يوروفيجِن» في إسرائيل؟

تُرى هل الإشكال في مجرد ذهاب «يوروفيجِن» إلى تل أبيب، أم أن الأمر أعمق من ذلك وأبعد؟ بدءاً، يجب توجيه الشكر إلى كل الشخصيات والأطراف والمؤسسات الدولية، ذوي العقول المساندة للحق الفلسطيني، وأصحاب العواطف المتألمة للمعاناة الفلسطينية، الذين سارعوا إلى الاعتراض على إعطاء إسرائيل فرصة تنظيم هكذا حدث سنوي، يُعد ثاني أهم مهرجان عالمي بعد كأس العالم لكرة القدم، خصوصاً...

المزيد ...

مقالات

الجزرة والعصا والمسدس ضد إيران

الجزرة والعصا والمسدس ضد إيران

تسرَّبت قبل عامين مجموعة من التسجيلات الهاتفية لحمد بن جاسم آل ثاني، رئيس وزراء قطر السابق. كشفت التسجيلات عن شخصية محتقنة بالغضب، ارتكبت ما يتجاوزه الخيال في حبك الأحابيل ضد الخليجيين، أفراداً ودولاً، في الوقت الذي كان يظهر للساحة الإعلامية بوجه أليف مهادن يقطر لطفاً....

المزيد ...